عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دولة امناء الشرطة تربك مجلس النواب.. سمير غطاس "التراس الامناء بلطجية".. برلمانية النور تطالب باستدعاء وزير الداخلية.. ومحمد عبدالغنى "الشرطة اخدت منى الكارنيه".. و"سرى صيام" خارج البرلمان بـ 301 صوت

مجلس النواب
مجلس النواب

شهدت جلسة مجلس النواب اليوم الاحد، مناقشة عدد من الأمور الهامة، على رأسها إستقالة المستشار "سرى صيام" عضوم مجلس النواب المعين من قبل رئيس الجمهورية بالاضافة الى ازمة امناء الشرطة، كما قامت لجنة اعداد اللائحة الداخلية بعرض تقرير اللجنة على الجلسة العامة.

طرح الدكتور على عبدالعال استقالة المستشار "سرى صيام للتصويت" ووافق عليها مجلس النواب بإجمالي 301 عضو.

وقال عبد العال إنه سيخطر رئيس الجمهورية بخلو مقعد "صيام" الذي غاب عن الجلسة لأن من حق الرئيس تعيين بديلا له طبقا للدستور.

وهاجم النواب المستشار سري صيام، معترضين على صيغة التعالي على المجلس التي وردت في استقالته، وقال النائب محمد أبو حامد، إن صيغة الاستقالة التي وردت من المستشار سري صيام تفيد بأنه مُصر على الاستقالة، لافتا إلى أن الاستقالة ورد فيها ألفاظ تعالي على المجلس وصدر عنه تصريحات إعلامية بشأن قيادة المجلس فيها تجاوز في حق المجلس واعترافا بمنزلته وأنه مدرك لما يصدر عنه من تصرفات فأدعو لقبول الاستقالة.

وأضاف النائب ثروت بخيت أن إرسال الاستقالة للأمين العام تعد تقليل من شأن المجلس ونرجو من الزملاء الموافقة على الاستقالة.


وعقب الموافقة على استقالة "سرى صيام" فتح الدكتور على عبدالعال رئيس البرلمان باب المناقشة فى ازمة امناء الشرطة والحوداث التى وقعت فى الايام الاخيرة، واهمها حادثة مقتل مواطن على يد امين شرطة بمنطقة الدرب الاحمر.

جاء حديث الدكتور سمير غطاس عضو البرلمان صادماً وكاشفاً للعديد من الامور، حيث قال ان امناء الشرطة هم "التراس" الداخلية، ويقوموا برفع السلاح فى وجه المواطنين وتوجد العديد من التجاوزات المسكوت عنها فى هذا الملف.

وطالب غطاس، بضرورة وضع تشريعات تضمن توقيع عقوبات مغلظة على امناء وافراد وضباط الشرطة فى حال تجاوزهم فى حق اى مواطن.

على الجانب الأخر طالب الدكتور أحمد خليل خيرالله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، بضرورة استدعاء وزير الداخلية اللواء مجدى عبدالغفار، إلى المجلس لاطلاع النواب على المشكلات التي يعاني منها جهاز الشرطة.

وأضاف خيرالله خلال كلمته بالجلسة العامة: أن الشعب يحترم جهاز الشرطة، مطالبا أمناء الشرطة بالتعامل وفق القانون مع المواطن.

واقترح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، تشكيل لجنة خاصة تكون مهمتها دراسة جميع القوانين الخاصة بالشرطة.

كما طالب احد النواب بضرورة محاكمة امناء الشرطة امام المحاكم العسكرية حتى ولو اقتضى الامر تعديل فى الدستور.

وفى موقف يدعو الى السخرية عرض النائب محمد عبدالغني عضو لجنة الإسكان، مشكلته مع أفراد أمن مطار القاهرة خلال الجلسة العامة.

وقال عبدالغني "ياريس تصرفات أفراد الشرطة عادت إلى ماقبل 25 يناير، ووصل بهم الأمر إلى إهانة نائب عن الشعب، ياسيادة الرئيس انا بتكلم عن واقعة حصلت معايا، شرطة مطار القاهرة لما عرفوا إني نائب خدوا مني الكارنية".
وطالب عبدالغني جهاز الشرطة بسرعة الانتهاء من القانون الذي طلبه رئيس الجمهورية، مشددًا على ضرورة معاقبة المتجاوزين.


وفى محاولة من الدكتور على عبدالعال، لمناقشة مواد اللائحة الجديدة عرض على النواب بعض المقترحات من شأنها تقليل الوقت والجهد، من اهمها الغاء التصويت الالكترونى على مواد اللائحة التى تصل الى 440 مادة والاكتفاء بالتصويت برفع اليد وهو ماوافق عليه المجلس.
تابع موقع تحيا مصر علي