عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منتصر امين..يكشف جوانب خفية للنفس البشرية فى"يحيى..صحف اخرى"

الكاتب منتصر امين
الكاتب منتصر امين

فى رواية "يحيى .. صحف أخرى" للكااتب منتصر امين، والتى صدرت مؤخرا عن دار تويا للنشر والتوزيع، تدور الفكرة العامة لاحداث الرواية حول مفهوم حق الإنسان في الإختيار وكذا فكرة إنعدام الضمير في المجتمع، تجبًر القوي على الضعيف وفرض الدول الكبرى لسطوتها على الدول الصغيرة، فيرى الكاتب أنه لا نجاة للإنسانية إلا بإعلاء مفاهيم العقل والضمير والمعرفة.

رسم الكاتب فى روايته عالم متخيل بالكامل تتصارع فيه شخوصه في "اللازمان واللامكان"، على الرغم من الإيحاء بأن الأحداث تدور في إطار من إستشراف المستقبل إلا أن الكاتب يستخدم تقنية الإسترجاع للخلف "الفلاش باك" في السرد مع قيامه باستخدام طريقة القطع الزماني والمكاني للسرد، فيتضح ان شخوص الرواية رمادية تماماً فلا هي تميل للخير ولا تجنح للشر ولكنها اقرب ما تكون لشخوص حية من لحم ودم.

ويقول الكاتب منتصر امين فى تصريحات خاصة ل "تحيا مصر" : جاءت الفكرة الأساسية للرواية من خلال متابعتي للأحداث العالمية المتوترة وقيام القوى العظمى في العالم بالسعي لتفتيت دول منطقة الشرق الأوسط، وكم الفرقة والطائفية المتواجد بين أبناء البلد الواحد، من هنا قررت أن أكتب حيال هذا الأمر.

يضيف امين ان شخصية زينب من أصعب الشخصيات التي واجهت صعوبات في رسمها لكونها شخصية شديدة الثراء وتعتبر هي العمود الفقري للرواية، ومن أصعب المشاهد أثناء كتابتها فى الرواية كان مشهد حمزة وإبراهيم الحكيم لكونه يحتوي على صراع نفسي كبير جداً بداخل حمزة، أيضاً مشهد سمعان ويحيى في الزنزانة أراه من أحب المشاهد إلى قلبي، أيضاً المشهد الذي جمع دليلة وسالومي ويحيى وخليل والأمير وقائد الحرس، أراه مختلفاً عما كتبته من قبل.

وعن الوقت الذى استغرقته كتابة الرواية يقول امين: كتبت في البداية حوالي 26 ألف كلمة في الرواية ثم قمت بمحوها جميعاً وأعدت كتابتها مرة أخرى لتصل لحوالي 50 ألف كلمة، واخيرا اتممت كتابة الرواية في حوالي اثنى عشرشهرا.

جدير بالذكر ان منتصر امين كاتب وروائى مصرى صدرت له من قبل رواية بأسم "الطواف" عن مؤسسة إبداع للترجمة والنشر والتوزيع فى نهاية عام 2014 .

تابع موقع تحيا مصر علي