عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على الفيلسوف الإغريقي افلاطون

تحيا مصر

الفيلسوف الإغريقي افلاطون، قد اسس اكاديمية كاملة بقيت مرجعًا للعديد من الفلاسفة من بعده، فقد ألف الكثير من الاعمال الفلسفية، وكان له نفوذ لا مثيل له في الفكر الغربي.

ولد أفلاطون حوالي عام 428 قبل الميلاد، وكان الفيلسوف الإغريقي افلاطون تلميذا لمعلمه سقراط وكان افلاطون معلم ارسطو، وكانت كتاباته عن استكشاف العدالة، والجمال، والمساواة، وتضمنت ايضا كتاباته العديد من المناقشات حول علم الجمال والفلسفة السياسية، واللاهوت، وعلم الكون، ونظرية المعرفة وفلسفة اللغة، واسس افلاطون اكاديمية كاملة في اثينا، وكانت بالفعل واحدة من المؤسسات الاولى للتعليم العالي في العالم الغربي، وتوفي افلاطون في اثينا حوالي 348 قبل الميلاد.

نظرا لعدم وجود مصادر أولية من الفترة الزمنية الاولي لحياة افلاطون، الا اننا استطعنا ان نعرف الكثير عن حياة افلاطون من قبل العلماء الذين ذكروه من خلال كتاباتهم وايضا ساهمت كتابات المعاصرين والمؤرخين الكلاسيكية في ذلك.

ويقدر التاريخ التقليدي ولادة افلاطون حوالي 428 قبل الميلاد، ولكن لدي العلماء رأي اخر اكثر حداثة، فيعتقدون انه ولد ما بين 424 او 423 قبل الميلاد، وكلا من والدي افلاطون جاؤا من الارستقراطية اليونانية، فكان والد افلاطون يدعي اريستون، وينحدر من ملوك اثينا وميسينيا، ووالدته فريكتونا.

ويعتقد بعض العلماء ان تسميته بافلاطون كانت منسوبة لاسم جده، ولكن لا يوجد دليل قاطع على ذلك، وكما هو الحال مع العديد من الصبيان الصغار الذين ينحدرون من ابناء الطبقه الاجتماعية الراقية، فان افلاطون درس من قبل خيرة المعلمين في اثينا، ودراسته لمذاهب عديدة مثل فيثاغورس وكذلك بارمنيدس، ربما ساعدوه كثيرا في تطوير الاساس لدراساته حول الطبيعة ونظريات المعرفة.

وتوفي والد أفلاطون عندما كان شابا، وتزوجت والدته من بعده سياسي يوناني معروف وكان ايضا سفيرا في بلاد فارس، وكما يقول العلماء ان افلاطون كان لديه اثنين من الاخوة الاشقاء، اخت واحدة وشقيق، ولكنه ليس من المؤكد ترتيب افلاطون وسط اخوته، وعندما كان افلاطون شابا، كان من ذوي الخبرة فكانت له اثنين من اكبر الاحداث التي حددت مساره في الحياة.
تابع موقع تحيا مصر علي