عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور..وفد من مجلسى العموم واللوردات البريطانيين فى ضيافة وزير العدل .

تحيا مصر

استقبل منذ قليل المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل وفد من مجلسى العموم واللوردات البريطانيين ، يرافقهم الأستاذة داليا يوسف وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب ، والأستاذ سمير تكلا من أصول مصرية ومؤسس المجموعة البريطانية. وبحضور المستشار خالد النشار مساعد وزير العدل لشئون مجلس النواب.

يأتى هذا ضمن زيارة وفد من مجلس العموم البريطاني لمصر ، استجابة لدعوة من الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب ، وقد بدأت الزيارة مساء الإثنين الماضى ، وتستغرق خمسة أيام ، وتضمنت عدة لقاءات اهمها لقائهم بالسيد الرئيس عبد الفتاح السيس رئيس الجمهورية ، ولقاء آخر مع الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى ، ومن المقرر أن يزور الوفد غدا مدينة شرم الشيخ لدعم السياحة المصرية.

ويترأس الوفد السيد جيرالد هاوارث رئيس حزب المحافظين . وقد كان عضوا بمجلس النواب البريطانى منذ عام 1983 ، كما انه رئيس مجموعة أصدقاء مصر بالبرلمان البريطاني ، كما يضم الوفد كل من اللورد ريسبى نائب رئيس حزب المحافظين وعضو بلجنة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي في مجلس اللوردات منذ 2015 ، واللورد ستون عضو حزب العمال في مجلس اللوردات و عضوا في مجلس التجارة الدولية ، واللورد دير عضو مجلس اللوردات منذ عام 1913 عن مقاعد المحافظين.

وقد رحب الوزير بالسادة الضيوف أعضاء الوفد ، و أعرب عن مدى تقديره للتعاون القضائي المصرى البريطانى ، على الرغم من أن القانون المصرى مشتق من القانون الفرنسى و القانون البريطانى قانون أنجلوساكسونى . كما طرح وزير العدل آليات لتطوير العمل بمنظومة القضاء التى يفتخر بانتمائه لها لأنها منظومة مستقلة تتسم بالحياد و النزاهة.

وأضاف وزير العدل على مدى حرصه على التعاون القضائى بين البلدين فى مجال تسليم الهاربين ، وتنفيذ الأحكام المصريه فيهم ، و استرداد الأموال المهربة.

من جانبه طرح جيرالد هاوارث رئيس الوفد آليات تفعيل الاتفاقية 47 لعام 1997 بشان تسليم المحكوم عليهم .

كما تناول اللقاء موضوعات تتعلق بحقوق الانسان كضمانات المسجونين ، وقد صرح وزير العدل فى هذا الشان أن السجون المصرية تخضع لوزارة الداخلية ، تحت إشراف النيابة العامة والتى تعد هيئة قضائية مستقلة ، وانه يتم تحت رقابتها التفتيش الدورى على السجون ومعاملة المساجين داخلها .

والجدير بالذكر أن مجلس النواب البريطانى يتشكل من مجلس العموم ومجلس اللوردات ، وان مجلس العموم منتخب من الشعب البريطانى ويضم حوالى 650 عضو من مجلس النواب لتمثيل مصالح الشعب واقتراح قوانين جديدة، والمتابعة الدقيقة لسياسات الحكومة عن طريق استجواب الوزراء حول القضايا الراهنة سواء في مجلس العموم أو من خلال اللجان .

ومجلس اللوردات يتكون من حوالي 825 عضوا معين من قبل الملكة بناءا على ترشيح رئيس الوزراء ويتشكل من مختلف الفئات من المهن و نواحى الحياة ، ويقوم بنفس دور مجلس العموم .

تابع موقع تحيا مصر علي