عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارة البيئة تصدر أول موافقات لمكامير فحم متوافقة بيئياً

مكامير الفحم- أرشيفية
مكامير الفحم- أرشيفية

أعلنت وزارة البيئة أنه تم إصدار عدد من الموافقات والتراخيص لمكامير الفحم النباتى المطورة، بعد توفيق الأوضاع البيئية للعديد منها وتطويرها ضمن النماذج المطورة المطروحة، للبدء فى مرحلة العمل الجاد والإنتاج بما لا يضر بصحة المواطن والبيئة بعد محاولات استمرت 15 عاماً.

 

وقامت وزارة البيئة بوضع خطة لتطوير مكامير الفحم النباتي تراعى الأبعاد البيئية والإقتصادية والإجتماعية وتستهدف القضاء على النظم التقليدية للتفحيم التى تضر بالبيئة وصحة المواطنين، وتحد من الانبعاثات الغازية الضارة من خلال الانتقال الى مرحلة انتاج الفحم النباتى بإستخدام النماذج المطورة بإستخدام تكنولوجيا نظيفة مستدامة بيئياً وذلك حفاظاً على البيئة وصحة المواطنين.

 

وتستهدف المرحلة الأولى خطة المدى القصير والمتوسط من خلال تطوير مكامير الفحم النباتى فى أماكنها، حيث قامت وزارة البيئة بتقييم عدد من النماذج المطورة لمكامير الفحم النباتى وتم الموافقة على عدد 4 نماذج تتوافق انبعاثاتها وحدود القانون واللائحة التنفيذية، وتم مراعاة تشجيع التصنيع المحلى لهذه الأفران المطورة.

 

كما تم تشكيل لجان بالمحافظات المختلفة طبقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2914 لسنة 2016 والمعدل بالقرار رقم 821 لسنة 2017، لتوفيق أوضاع مكامير الفحم النباتى فى أماكنها خلال عام ، وتتكون هذه اللجان من ممثلين عن وزارات البيئة والزراعة والموارد المائية والري والتجارة والصناعة والمحافظة المعنية.

 

وأوضحت الوزارة أنه تم فتح باب تلقى طلبات الراغبين، فى توفيق أوضاع المكامير الخاصة بهم الى اللجان المشكلة بمحافظاتهم حتى 8 يونيو الماضى، كما قامت هذه اللجان بإصدار عدد من الموافقات المبدئية بناءً على الدراسات والمستندات المقدمة للتطوير والتى تثبت جديتهم في هذا الشأن، كما تم منح الرخص النهائية للشغيل من الجهات الإدارية المعنية لمن قاموا بالإنتهاء من توفيق أوضاعهم البيئية.

تابع موقع تحيا مصر علي