عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سفير المجر بالقاهرة: زيارة الرئيس السيسي لـ "بودابست " تهدف إلى استمرار العلاقات بين البلدين

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسى زيارته للعاصمة المجرية بودابست بعد غد الاثنين، ولمدة يومين يجرى خلالها مباحثات مهمة مع رئيس الوزراء المجرى فيكتور أوربان حول سبل دعم التعاون الثنائى والقضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن حضوره لأول مرة قمة دول تجمع "الفيشجراد" والتى تضم المجر وبولندا والتشيك وسلوفاكيا، وترأسها المجر حاليا.

وقال بيتر كيفك سفير المجر لدى مصر فى حديث صحفي خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت، أن الرئيس السيسى سوف يلتقى خلال زيارته لبودابست برئيس المجر يانوس ادر ورئيس البرلمان ويفتتح مع رئيس الوزراء المجرى منتدى الأعمال المصرى – المجرى . مؤكدا أهمية زيارة السيسى للمجر التى تهدف إلى استمرار بناء العلاقات بين البلدين وبحث مزيد من فرص التعاون الثنائى فى كافة المجالات .

وأضاف أن السنوات الأخيرة شهدت تبادلا مكثفا للزيارات، حيث زار الرئيس السيسى بوادبست عام 2015 وزار رئيس الوزراء المجرى القاهرة العام الماضى، فضلا عن عدة زيارات لوزير الخارجية المجرى مما يظهر قوة وتوسع العلاقات التى لا تقتصر فقط على الحوار السياسى وإنما تمتد إلى تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى ومجالات أخرى للتعاون .

وأشار إلى أن التعاون الاقتصادى بين البلدين يتقدم بشكل جيد وأن الجانبين يبحثان نماذج جديدة للتعاون فى مجالات الزراعة ومعالجة المياه والسكك الحديدية وانتاج الالات والسياحة والسياحة العلاجية، فضلا عن تشجيع الشركات المصرية والمجرية على إقامة مشروعات مشتركة وفتح أسواق ثالثة فى الشرق الأوسط وأفريقيا، إلى جانب الاهتمام بنقل التكنولوجيا من خلال إقامة مشروعات مشتركة مع مصر .

وردا على سؤال حول تقييم مناخ الاستثمار فى مصر، أكد السفير المجرى أن الحكومة المصرية اتخذت خطوات سليمة نحو الإصلاح الاقتصادى .. معتبرا أن قانون الاستثمار الجديد مشجع وخطوة على الطريق الصحيح.
وأضاف أن ردود الفعل الأولى لمجتمع الاعمال المجرى بعد صدور قانون الاستثمار الجديد كانت إيجابية.معربا عن اعتقاده بأن الفترة المقبلة سوف تشهد مزيدا من ضخ الاستثمارات المجرية لأن الشركات المجرية مهتمة بمنطقة محور قناة السويس وتدرس حاليا الوضع من أجل إقامة مشروعات هناك.

وطالب بالعمل على تسهيل الإجراءات ووضع إطار قانونى يعمل على تشجيع تأسيس الشركات فى وقت سريع وسلس للمستثمرين الأجانب فى مصر. موضحا أن قيمة التبادل التجارى بين البلدين تبلغ حاليا نحو 200 مليون دولار ولكنها غير كافية.وتوقع زيادة حركة التجارة بين البلدين بعد تحسن وضع الاقتصاد المصرى .

وعن التعاون فى مجال الإرهاب، قال بيتر كيفك أن التعاون مع مصر فى مجال مكافحة الإرهاب حقق نتائج إيجابية فى أعقاب التوقيع على بروتوكول للتعاون فى هذا المجال خلال زيارة الرئيس السيسى لبوادبست عام 2015 . مشيدا بجهود السلطات المصرية لمكافحة الإرهاب . ومؤكدا أن مصر تحظى بدعم المجر وتقديرها لهذه الجهود .

وفيما يتعلق بالسياحة، طالب سفير المجر هيئة تنشيط السياحة بتنظيم قوافل سياحية وحملات ترويجية فى بلاده لإظهار مقومات السياحة الجاذبة فى مصر وإقناع السائحين المجريين أن مصر دولة آمنة . كما طالب شركة مصر الطيران باستخدام طراز أكبر من الطائرات يستوعب مزيدا من الركاب خلال نقل السائحين بين بوادبست والقاهرة بهدف جلب المزيد من المجموعات السياحية لمصر .
وأشار إلى أن المجر تولى اهتماما بجذب السائحين المصريين لزيارتها والاستفادة من منتجعات السياحة العلاجية فى ضوء وجود أفضل مياه حرارية فى المجر بجانب البنية التحتية والفنادق والمتاجر وغيرها من المقومات الجاذبة للسياحة.
تابع موقع تحيا مصر علي