عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب يتقدم بمذكرة بخصوص أزمة انقطاع المياه بمحافظة الجيزة

محمد فؤاد عضو مجلس
محمد فؤاد عضو مجلس النواب

Jقدم النائب محمد فؤاد نائب العمرانية بمجلس النواب، بمذكرة لرئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل لوجود العديد من الشكاوي والاستغاثات التي لا حصر لها من قبل السادة المواطنين قاطني محافظة الجيزة ولاسيما منطقة حي العمرانية نظرا لانقطاع مياه الشرب بالمحافظة .

وفي هذا السياق قال "فؤاد" فى بيان له، إن محافظة الجيزة تعاني في الآونة الأخيرة من أزمة انقطاع مياه الشرب بشكل شبه دائم بعدد كبير من الشوارع والأحياء، وذلك بسبب أن المحافظة تحتاج الي ما يعادل 200 الي 300 ألف متر مكعب من المياه يوميا بشكل إضافي علي الكمية التي يستهلكها سكان المحافظة يوميا، وتلك الكمية هي بالكاد تكفي لسد الحاجات الأساسية لسكان المحافظة، بما يعني أن تلك الكمية هي بمثابة "عحز مائي" ما بين ما تستهلكه المحافظة وبين ما تحتاجه لسد حاجة المواطنين.

وأشار "فؤاد" أن من أسباب تلك الأزمة هو أن محطة مياه أكتوبر والتي تغذي شبكة المحافظة بالمياه يوميا لا تعمل بكامل طاقتها الحقيقية، ما يؤدي إلى عجز في تغذية المحافظة بما تحتاجه من المياه، وهو الأمر الذي يحتاج الي إجراء توسعات لرفع كفاءة تشغيل محطة أكتوبر إلى الدرجة القصوي .

وأضاف: "فؤاد" أن من ضمن الحلول التي يمكن أن تساعد في حل تلك الأزمة بشكل جذري هو رفع الكفاءة ومستوي التشغيل بمحطة جزيرة الذهب بمحافظة الجيزة من 500 ألف متر مكعب من المياه يوميا إلى 750 ألف متر مكعب يوميا .

وأكد "فؤاد" أن الشبكة الخاصة بمحافظة الجيزة تحتاج الي إجراء عدد من أعمال الصيانة والتوسعات والتطوير لرفع الكفاءة وزيادة القدرة الاستيعابية، وذلك بسبب عدم قدرة الشبكة علي تحمل أو استيعاب زيادة الأحمال أو التغذية .

وشدد "فؤاد" علي ضرورة البدء فورا في أعمال التوسعات التي قد تستغرق مدة "عام" علي أقل تقدير، لأن أي تأخير في تلك العمليات قد يؤدي خلال شهور قليلة إلى أن 25% من تعداد محافظة الجيزة قد يواجهون شبح "العطش" أي ما يعادل 2 مليون شخص تقريبا.

وأخيرا قال "فؤاد" أن تلك المشكلة ليست مشكلة مسئولين أو تنفيذيين ولمنها مشكلة مفاجئة وطارئة يجب التعامل معها بغاية الحذر وفي أسرع وقت ممكن لتلافي تبعاتها وتجنب "حدوث" كارثة إنسانية بكل ما تحمله الكلمة من معني
تابع موقع تحيا مصر علي