خدمات تحيا مصر

غضب بالبرلمان بعد حادثة قطاري الاسكندرية..رئيس "النقل" بالنواب يطالب بجلسة طارئة للمجلس واستدعاء وزير النقل.. ونواب ينعون الضحايا ويؤكدون ضرورة اصلاح منظومة السكة الحديد

مجلس النواب-أرشيفية
مجلس النواب-أرشيفية
قال اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أنه تقدم بطلب إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، لعقد اجتماع طارىء داخل اللجنة لبحث أسباب حادث قطارى الإسكندرية، مشيرًا إلى أنه سيتم استدعاء وزير النقل، الدكتور هشام عرفات، للرد على تساؤلات النواب بشأن الحادث الأليم الذي وقع أمس بين قطاريين متجهين إلى الاسكندرية
وأشار "طعيمة" ، أنه يستبعد تشكيل لجنة تقصى حقائق وذلك بعد إحالة الأمر إلى النيابة العامة للتحقيق فيه، قائلا:" الملف على طاولة النيابة العامة، ولا يجوز للبرلمان التحقيق فيه"، مؤكدًا على أهمية إصلاح منظومة السكة الحديد، بسبب سوء حالها فى الفترة الأخيرة.
وأوضح رئيس لجنة النقل إلى أن السكك الحديدية لا يوجد بها أوناش جاهزة، مشيرا إلى أن ضعف الإمكانيات ليس سبب الحوادث المتكررة، مطالبًا بإحكام السيطرة على هيئة السكة الحديد.
وكانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت، فى بيان صحفى، ارتفاع ضحايا حادث تصادم قطارين بالإسكندرية إلى 40 حالة وفاة و133 مصابًا.
رئيس لجنة المشروعات بالبرلمان يطالب بتشكيل لجنة خبراء لعدم تكرار الحادث
قال النائب محمد على يوسف، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبرلمان، إن منظومة السكك الحديدية بحاجة ماسة لإجراء عمليات تطوير وصيانة كاملة حتى يتم تفادى وقوع مثل تلك الكوارث، ولذلك يجب إعداد لجنة فنية من الخبراء المتخصصين فى مجال القطارات وذلك لإعداد اقتراحات وحلول تهدف إلى تطوير منظومة القطارات والمزلقانات فى مصر بما يضمن سلامة وأمن المواطنين بما يضمن عدم تكرار مثل هذه الحوادث المفجعة.

وقدم النائب ، خالص التعازى لأهالى ضحايا حادث تصادم قطارين أمس الجمعة بالإسكندرية، والذى راح ضحيته العشرات وما يزيد عن مائة مصاب، مشيدًا بموقف الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى أمر بتسخير كافة إمكانيات الدولة لرعاية المصابين وتكليف كافة الأجهزة لمتابعة الحادث وتشكيل فريق عمل للتحقيق فى هذا الحادث ومحاسبة المسئولين عنه.

وأضاف رئيس لجنة المشروعات بالبرلمان، على أنه يجب أيضا أن يتم إجراء فحوصات دورية على العاملين بمرفق السكة الحديد، وبخاصة سائقى القطارات وعمال التحويلة، مشددًا على أنه يستوجب علينا جميعًا كنواب ومسئولين أن نحافظ على بلدنا وأن نسعى لعدم تكرار مثل هذه الكارثة مرة أخرى.

النائب طارق السيد عن حزب المصريين الأحرار بالاسكندرية يزور مصابي الحادث للوقوف على حالتهم الصحية
قام النائب طارق السيد، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار فى دائرة سيدى جابر بمحافظة الإسكندرية، بزيارة المصابين إثر حادث تصام قطارى الإسكندرية للوقوف على حالتهم وتذليل أى عقبات.
وقال السيد، إن مستشفى جمال عبد الناصر بها حالتين يخضعون لإجراء عمليات جراحية، و8 حالات خرجوا بعد تلقى العلاج اللازم، مشيرًا إلى أن أحد الحالات بالمستشفى كان يبحث عن أبنائه هبه ومحمد خالد وعقب إجراء النائب لعدد من الاتصالات تبين وجودهما بالمستشفى الميرى.

وأوضح نائب "المصريين الأحرار"، أن مستشفى الجمهورية بها 23 حالة إصابة ما بين كسور وردود بينهم رئيس القطار والذى أمر وزير الصحة بنقله للتأمين الصحى بمستشفى عبد الناصر حال جولته معنا ووزيرة التضامن.

وأضاف النائب، أن كل من المستشفى الميرى، وسموحة استوعبا العدد الأكبر من المصابين بالحادث ويتلقى العلاج بهما 83 حالة منهم 29 بمستشفى سموحة، والباقين بالميرى منهم 16 حالة بالعمليات.

وأشار السيد، أن مستشفى مصطفى كامل بها حالتين، متابعا :"أقارب سيدة تدعى سميحة القاضى لازالوا يبحثون عنها ونجرى اتصالات لمعرفة مكانها بأى مستشفى، مشيرًا إلى أن الروايات تقول إنها أعطت أبنها للمسعفين ليكون له أولوية العلاج وبعدها لم يعرفوا مكانها ولازال شقيق زوجها يبحث عنها".
النائبة منى منير تنعي الضحايا وتطالب باستدعاء وزير النقل
طالبت النائبة منى منير، بضرورة عقد اجتماع طارئ للبرلمان طبقا للمادة 275 من اللائحة الداخلية للبرلمان، لمناقشة أسباب حادث قطارى الإسكندرية.
وأوضحت فى بيان لها اليوم،أنه لابد من عقد اجتماع عاجل للجنة النقل بالبرلمان، واستدعاء الوزير والعمال والمهندسين المسئولين عن حركة القطارات،وفتح تحقيق موسع فى هذا الموضوع ومحاسبة كل الأطراف.

وأردفت منير:" ما حدث من المؤكد نتاج خلل فى المنظومة بأكملها وخلل فى إدارة أهم مرفق فى مصر فهذه ليست المرة الأولى، وتصنيف مصر فى حوادث القطارات شئ مخز فعلى مدار العشرين عاماً الماضية شهدت سكك حديد مصر 44 حادثة قطارات، احتلت مصر فى تلك الأعوام المرتبة الأولى عالمياً فى حوادث القطارات.
وطالبت منى منير، بالكشف الدورى على السائقين والعمال لاستبعاد من يتعاطى المخدرات، لأن ما حدث يؤكد تعاطي المخدرات للسائقين أو لأحد الأطراف التى تدير المنظومة.
النائب مصطفى بكري يطالب بتخصيص جزء من الموازنة العامة لاصلاح منظومة السكة الحديد
أكد النائب مصطفى بكرى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، على ضرورة تنفيذ التوصيات السابقة للجنة تقصى حقائق الخاصة بحادث قطار العياط، مشيرا إلى أن حوادث السكة الحديد المتكررة أحد أسبابها الاعتماد الرئيسى على العنصر البشرى، مطالبا بتفعيل التكنولوجيا لتحل محل العنصر البشرى لتقليل معدل الأخطاء.

وقال "بكرى" فى تصريح صحفي، أن لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان ستجتمع لمناقشة الحادث فى حضور وزير النقل، للرد على تساؤلات النواب، على أن يتم وضع آلية للحد من الكوارث المتكررة التى تودى بحياة المصريين.

وطالب عضو مجلس النواب بتخصيص جزء من الموازنة العامة للدولة لتطوير قطاع السكك الحديدية، على أن تشرف على عملية الصرف جهة معينة تقوم بتقديم تقرير دورى للبرلمان عما تم إنجازه وفقا لجدول زمنى.

النائب أشرف رحيم ينعي ضحايا الحادث ويطالب الحكومة بزيادة التعويضات
نعي النائب أشرف رحيم عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، ضحايا حادث قطارى الإسكندرية، وطالب الحكومة بزيادة قيمة التعويضات التى ستصرف لأسرهم وللمصابين .
وشدد "رحيم" فى بيان اليوم السبت، علي ضرورة محاكمة عاجلة للمسئولين عن كارثة تصادم قطارى الإسكندرية، مشددا على ضرورة فتح ملف الإهمال فى السكة الحديد، والتصدى له بكل قوة وحسم.

وقال رحيم، إنه تقدم، بطلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير النقل، حول هذا الحادث مطالبا الحكومة بالكشف عن خطتها لمنع تكرار مثل هذه الحوادث، لافتا إلى أن مرفق السكة الحديد يعانى من الإهمال والفساد وغياب المحاسبة طيلة العقود الأربعة الماضية، الأمر الذى يستلزم وقفة جادة من الحكومة، حفاظا على أرواح المصريين.
النائبة إيناس عبد الحليم تطالب بتحرك الأجهزة الرقابية لكشف الفساد في السكة الحديد
طالبت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، بضرورة التحرك الحكومى، وتحرك أجهزة الدولة الرقابية لكشف الفساد والسلبية وإهدار موارد مصر نتاج المحسوبيات، فما يحدث ما هو إلا نتيجة أكيدة لصفقات الفساد المشبوهة التى تتم فى السكك الحديدية، وما هو إلا انعدام للضمير.

وقالت "عبد الحليم"، فى بيان لها اليوم: "مليارات الأموال تصرف تحت بند صيانة السكك الحديدة وصيانة القطارات، ونسمع عن القطار الذكي والقطار المميز وافتتاحات تعلن فى التليفزيونات عن صدارة مصر للتكنولوجيا، وافتتاح أكبر محطة سكة حديد ذكية، وأكبر قطار ذكى يعمل بالماء والهواء، إلا أنه على أرض الواقع لا يوجد مثل هذه الافتتاحات الذكية، وإنما تصرفات غبية من مسئولين فاسدين".

وأردفت النائبة: "هناك إحصائية صادمة عن حوادث الطرق فى مصر فكل 85 دقيقة واحد بيموت في مصر من حوادث الطرق، وتؤكد الإحصائيات - حسب منظمة الصحة العالمية -أن عددَ الوفَياتِ جراءَ حوادثِ الطرق في مصر يتجاوز الخمسةَ عشَرَ ألفا، فيما المصابون قد يصلونَ إلى الخمسين ألفا تقريبا، سنويا، ما يجعل معدلَ القتلى في مصر ضِعفَ المعدلِ العالمي، ويُرجِعُ الخبراءُ ذلك إلى العنصر البشري الذي يرَوْنَ أنه يتحمل المسؤوليةَ الأكبر فضلا عن تقصير حكومي وتداخل في المسؤوليةِ بين مؤسساتِ الدولة".