عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زعيم إيراني معارض ينهي إضرابه عن الطعام

تحيا مصر

أنهى الزعيم الإيراني المعارض مهدي كروبي الذي يخضع للإقامة الجبرية منذ ست سنوات، إضرابه عن الطعام ليل الخميس، بعد أن وافقت الحكومة على مغادرة عناصر وزارة الاستخبارات منزله.

وكان كروبي قد بدأ إضرابا عن الطعام الأربعاء، مطالبا بمغادرة عناصر وزارة الاستخبارات لمنزله، وإزالة كاميرات المراقبة التي ثبتت فيه مؤخرا، إضافة إلى تحديد موعد لمحاكمته، علما بأنه لا يزال قيد الإقامة الجبرية منذ 2011 من دون توجيه أي تهمة له.

وقال ابنه محمد حسين للموقع الإلكتروني الإصلاحي "جماران"، إن كروبي التقى وزير الصحة غازي زاده هاشمي الخميس، وحصل على وعود أقنعته بوقف الإضراب عن الطعام.

وقال موقع "سحام نيوز" الإخباري المرتبط بأسرة كروبي، إن الوزير وعد بمغادرة عناصر الاستخبارات منزله، غير أن مطلب كروبي الثاني والمتعلق بتحديد موعد لمحاكمته لن يحظى بالموافقة على ما يبدو.

وكان كروبي وزميله الزعيم الإصلاحي مير حسين موسوي مرشحين لانتخابات الرئاسة في 2009، التي أثارت نتائجها أشهرا من الاحتجاجات الحاشدة، بسبب مزاعم أنها زورت لحساب الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد.

ووضع الرجلان قيد الإقامة الجبرية في 2011، لدورهما في الاحتجاجات التي تزامنت مع بدء أحداث ما يعرف بـ "الربيع العربي".

وتعهد الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي حقق فوزا ساحقا في انتخابات مايو، أثناء حملته الانتخابية بالضغط للإفراج عن موسوي وكروبي، لكن رئيس السلطة القضائية المتشدد آية الله صادق لاريجاني انتقد وعود روحاني بعد فترة قصيرة من الانتخابات بقوله له "من أنت لتنهي الإقامة الجبرية؟".

يذكر أن كروبي أدخل المستشفى أمس الخميس في ثاني يوم من إضرابه عن الطعام.

ويعاني كروبي (80 عاما) من أمراض الشيخوخة، وسبق أن نقل إلى المستشفى مرتين في الأسابيع الأخيرة وخضع لجراحة في القلب.
تابع موقع تحيا مصر علي