عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليابان تطلق ثالث قمر صناعي لدعم نظام تحديد المواقع العالمي

تحيا مصر

أطلقت اليابان صاروخًا ليضع قمرها الثالث ضمن سلسلة أقمار صناعية جديدة في المدار للمساعدة على تحسين دقة نظام تحديد المواقع العالمية.

وتم إطلاق الصاروخ من مركز تانيجاشيما للفضاء في محافظة كاجوشيما، بجنوب غربي اليابان، بعد أسبوع من الموعد المحدد بسبب مشكلة تقنية في الصاروخ.

وأطلقت وكالة الاستكشافات الفضائية اليابانية وشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة الصاروخ إتش - 2 إيه وكان يحمل القمر ميتشيبيكي رقم 3 الذي يعد جزءًا من مجموعة أربعة أقمار صناعية.

ويتم استخدام القمر ميتشيبيكي لتحديد مواقع الأشياء على الأرض، وكان أول قمر صناعي للنظام قد أرسل إلى الفضاء منذ سبعة أعوام وتم إطلاق القمر الثاني في وقت سابق من هذا العام، ومن المقرر إطلاق القمر الرابع في أكتوبر المقبل.

وسيتم استخدام نظام الأقمار الصناعية الجديد بشكل رسمي العام المقبل وسيتم عمل شبكة أقمار صناعية أمريكية استخدمتها اليابان من قبل للوفاء باحتياجاتها لتحديد المواقع.

وقالت مصادر مطلعة إن نظام تحديد المواقع العالمي الذي تمتلكه الولايات المتحدة به هامش خطأ يبلغ نحو عشرة أمتار في تحديد المواقع، وعندما يعمل القمر ميتشيبيكي ونظام تحديد المواقع العالمي واحد بعد الآخر، تشير توقعات إلى أن الخطأ سيقل إلى سنتيمترات قليلة.
تابع موقع تحيا مصر علي