عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب يطالبون بمراجعة النظام التعليمي بمصر.. هانى اباظة.. يطالب بغلق المدارس المخالفة.. رشوان: يدعو لإدارة الدولة للجامعات والمدارس الدولية المخالفة.. بدرواي : التعليم الخاص تحول لتعليم موازى

اجتماع سابق للجنة
اجتماع سابق للجنة التعليم بالبرلمان

هاجم عدد من نواب البرلمان الزيادات المبالغ فبها للمدارس الخاصة ولاسيما الدولية، والتي زادت عن السنوات الماضية بمبالغ طائلة.

هانى اباظة:لجنة التعليم تعقد اجتماعات لمناقشة ازمة المصروفات

وقال النائب هاني اباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، لـ" تحيا مصر " ان اللجنة تعتزم عقد اجتماعات بالإجازة البرلمانية،وذلك لمناقشة أزمة مصروفات المدارس والجامعات الخاصة.
وأوضح ان سبب تاخر الاجتماع هو الإجازة النيابية لجميع أعضاء اللجنة، موضحا انه سيحصل علي موافقة بالموعد من قبل رئيس اللجنة هذا الأسبوع الجاري ، ‎وأشار أباظة إلى أن مصر بها 7 الآلآف مدرسة خاصة، ‎ "والتي تشمل في طياتها الدولية والتجريبية واللغات"، موضحا أن مشكلة المصروفات الرئيسية مع المدارس الدولية وحسب، بينما العديد من المدارس الخاصة المصرية ملتزم بحد المصروفات.

محمد رشوان:مصر خرجت من التصنيف العالمى للتعليم

‎من جانبه قال النائب محمد رشوان، عضو الاتصال السياسي لدعم مصر، لـ " تحيا مصر" ان نسبة الزيادة الرسمية السنوية محددة بقرارات ن ‪ ٧الى ١٠٪‏، مشددا على ان المدارس الدولية المخالفة يحسب منها الترخيص وتؤول ادارتها للدولة‬..
وتابع ن ترتيب مصر فى التعليم خرج من التصنيف العالمى نهائيا رغم أننا كنا أحد أفضل 10 دول بالتعليم، مضيفا أن التعليم شهد إهمال وترهل وسلبية وكل الأمراض التى أصابت المجتمع التى أثرت بشكل كبير وقطعى داخل بيئة المتعلم داعيا لوضع خطة للارتقاء بالمنظومة.

بدراوى:المدارس الدولية جزء من تعليمى اقرته الدولة

من جانبه طالب النائب محمد بدراوي، عضو اللجنة الاقتصادية،ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، في تصريحات لـ"تحيا مصر" إن المدارس الدولية جزء من نظام تعليمي أقره النظام، بمصروفاته ولوائحه، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة مراجعة جميع اللوائح القانونية والقرارات الوزارية بملف التعليم برمته.
بدراوي قال أن الدولة أصبح لها تعليم مواز، لابد من مراجعته كله، موضحا أن الدروس الخصوصية عبء مالي على الأسر المصرية بهدف تقوية أبنائهم، وانتشارها بهذا الشكل يسبب عبء ميزانية إضافية للأسر المصرية، مشيرا إلى أن هذا النظام متواجد في مصر وحسب.
تابع موقع تحيا مصر علي