عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة تنفي إصابة الحجاج المصريين بالكوليرا

الحجاج
الحجاج

نفى مركز معلومات مجلس الوزراء ما أثير في العديد من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تُفيد بإصابة عدد من الحجاج المصريين في المملكة العربية السعودية بمرض الكوليرا.

وقام المركز بالتواصل مع وزارة الصحة، التي نفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدةً ‏صحة وسلامة جميع الحجاج المصريين الموجودين حاليًا في المملكة العربية السعودية، وأنه لم يتم تسجيل حجز أي حالة مصابة سواء بالكوليرا أو أي مرض وبائي أو معدي آخر بين الحجاج المصريين.

وأوضحت الوزارة أن فريق الطب الوقائي بالبعثة الطبية للحج يقوم بعمل مسح لكافة أماكن إقامة الحجاج ومتابعة الحالات وترصدها، وحتى الآن لم يتم رصد أي حالة مصابة بمرض الكوليرا، أو حتى نزلات معاوية تشابه أي أمراض معدية أو وبائية بكافة البعثات النوعية المصرية بين الحجاج المصريين بمستشفيات مكة والمدينة المنورة, مضيفة أن هناك متابعة يومية من خلال الفريق الوقائي بالبعثة صباحًا ومساءً بالتنسيق مع وزارة الصحة السعودية.

وأشارت الوزارة إلى أنها على تواصل دائم مع البعثة الطبية المصرية للحج‏ بالسعودية، للاطمئنان على صحة جميع الحجاج المصريين، كما أنها تنسق وتتواصل بشكل مستمر مع كافة الأجهزة السعودية المعنية‏, لتذليل أي عقبات قد تواجه البعثة المصرية طوال فترة إقامتها بها.

وشددت الوزارة على استمرار فريق الطب الوقائي بالمرور على العيادات والمستشفيات لرصد أي حالات معدية أو غير معدية وعقد ندوات تثقيفية وتوعوية لرفع الوعي الصحي لدى الحجاج المصريين، لافتة إلى أن جميع العيادات الطبية تعمل على مدار الــ٢٤ ساعة لاستقبال ضيوف الرحمن وخدمتهم بشكل لائق‏، مؤكدة توافر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة.

وفي نفس السياق، أوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أنه تم تفعيل غرفة العمليات المركزية تنفيذًا لتوجيهات رئيس الوزراء، لمتابعة موقف الحجاج المصريين أولًا بأول والتدخل بشكل سريع لتذليل أي عقبات قد تواجههم, وتعمل الغرفة أيضًا على استقبال شكاوى المواطنين الخاصة بنقص السلع وتتدخل لحلها من خلال التواصل مع الجهات المعنية، حيث يمكن للغرفة أن تتلقى الشكاوى على الأرقام التالية: (27927407) أو (01022222974).
تابع موقع تحيا مصر علي