عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب توحيد حامد يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء بشأن تخفيض غرامات الأرز

النائب توحيد حامد
النائب توحيد حامد

قال النائب توحيد تامر، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن اللجنة لن تتخلى عن الفلاح فيما يخص مسألة غرامات الأرز، وإنه سيتقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، بشأن إعادة النظر فى هذا الصدد، مشددا على ضرورة إعادة النظر فيها سواء برفعها أو تخفيضها بنسبة 50%.

وأوضح "تامر"، أن الوزارة فى كل عام تقوم بإعلان الأراضى المخالفة فى خريطة زراعة الأرز قبيل جمع المحصول، وهذه السياسة خاطئة، مطالبا بوضع خريطة استرشادية للمزارعين قبل بداية الموسم، تعتمد فى المقام الأول على تحديد الأماكن المراد زراعتها بالأرز من عدمه، والأراضى المحظور زراعتها.

وشدد عضو لجنة الزراعة فى تصريحه، على أنه لا بد من مراعاة عدة أمور أولها أن هناك أرضا لا تصلح سوى لزراعة الأرز، فى ضوء عدة اعتبارات، وعلى وزارة الرى الرجوع لوزارة الزراعة فى هذا الصدد، مع ضرورة توفير المحصول البديل حال حظر زراعة الأرز، مشيرا إلى أن وزارة الرى تتبع سياسة قمعية ضد الفلاح، من شأنها تعجيزه ودفعه للابتعاد عن الزراعة بشكل عام.

يذكر أن المهندس أحمد فتحى، رئيس مصلحة الرى، كان قد أكد فى وقت سابق رصد 700 ألف فدان أرز مخالف خلال الموسم الحالى، مشيرا إلى أن الوزارة لن تتراجع نهائيا عن تحصيل الغرامات من المخالفين، لأنها حق البلد.
تابع موقع تحيا مصر علي