خدمات تحيا مصر

طارق رضوان : تقارير هيومان رايتس مشكوك فيها وتخدم دول معينة

النائب طارق رضوان
النائب طارق رضوان
قال طارق رضوان ، وكيل لجنة العلاقات الخارجية إن منظمة هيومان رايتس ووتش ، منظمة موجهة ، وتخدم جهات ودول بعينها ، وبالتالى فإن التقارير التى تصدر منها تعد موجهة أيضًا ومشكوك فى صحتها .

وأضاف رضوان فى بيان له ، إن المنظمة تتعمد اصدار تقارير لتشويه صورة مصر ، لانتقاد الأوضاع فى مصر ودول عربية بعينها فى حين تتجاهل الجرائم التى ترتكب فى دول اخرى ، متسائلا لماذا لا نرى نشاط واضح للمنظمة او تقارير تنتقد الأوضاع فى تركيا ، او فى قطر .

وتابع رضوان " المنظمة تجاهلت كل وقائع انتهاك حقوق الإنسان فى هذه الدول والتى كان أخرها ما تعرض له العمال الآسويين فى قطر ، او ما يتعرض له المعارضون فى تركيا .



وأشار رضوان إلى أن المنظمة عادة ما تصدر تقاريرًا بمصادر مجهلة ، معتمدة الى الاشارة الى انها تواصلت مع أهالى مسجونين سابقين ، او من خلال تقاربر منظمات مصرية ، دون الاعلان عن ماهية هذه المنظمات وكذلك الاعلان عن الاشخاص الذين تم التواصل معهم .

وأكد رضوان أن البرلمان هو الجهة التى يحق لأى منظمة استقاء المعلومات من خلالها ،وكذلك هو الجهة الوحيدة المنوطة بإصدار التقارير عن الأوضاع الداخلية فى مصر ، لأنها تمثل الشهب ، وتعبر عنه ، وتعكس ما يدور داخل مصر ، وباستثناء ذلك لا يمكن الاعتماد على أى تقارير تصدر من منظمات معلوم توجهاتها السياسية .

وأوضح رضوان أن المنظمة التى ليس لها مكاتب فى مصر اذا استقت معلومات عليها ان تستقيها من جهات معلومة وعلى رأسها مثلا مجلس النواب ، ولا يوجد اى تقارير خرجت من المجلس لهذه المنظمة ، وفضلا عن ذلك المجلس فتح باب لشكاوى الاهالى فى لجنة حقوق الانسان وتلقى كل الشكاوى لحلها والرد عليها وبالتالى اذا كان هناك اى انتهاكات كان من الطبيعى ان تصل الى المجلس للتحقيق فيها ، اما الاعتماد على مصادر ومنظمات لا نعرف طبيعتها لإصدار تقرير مطول عن حقوق الإنسان فى بلد بعينها ، فهذا يؤكد ان المنظمة تقاريرها مغلوطة ومشوهة