عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ظاهرة فلكية تُزيـن سمـاء الوطـن الـعربي طـوال سبتـمبر 2017

تحيا مصر

يرصد كوكب المشتري بسماء السعودية والوطن العربي بعد غروب الشمس وبداية الليل طوال شهر سبتمبر 2017 وهو اسطع جسم في سماء المساء في الوقت الحالي.

.
وفي شهر سبتمبر الجاري المشتري يسطع باتجاه موقع غروب الشمس في حين يرصد كوكب الزهرة بالأفق الشرقي باتجاه موقع شروق الشمس .

وسوف يغادر المشتري سماء المساء في اكتوبر 2017 ، وسوف يعود للظهور ولكن في سماء الفجر في نوفمبر 2017 . وبعد ذلك سيحدث امر رائع حيث سيلتقي كوكب الزهرة بكوكب المشتري في سماء الفجر في 13 نوفمبر المقبل في واحدة من اجمل المنظار التي سوف تشاهد بالعين المجردة .

ويلتقي القمر بالمشتري في 21 سبتمبر و 22 سبتمبر وهذه ستكون الفرصة الاخيرة لرؤية القمر والمشتري سويا في سماء المساء لعدة اشهر قادمة .

كوكب المشتري يقع حاليا امام مجموعه نجوم السنبلة " العذراء " بالقرب من نجم السماك الاعزل ، وهذا النجم سوف يغادر سماء المساء في اكتوبر ولكن يمكن رصده قرب الزهرة مطلع نوفمبر .

ولرؤية الظاهرة يلزم وجود منظار ثنائي العينية مثبت على قاعدة او تلسكوب يمكن وبسهوله رؤية قرص المشتري و اقماره الاربعة الكبيرة في واحد من اجمل المنظار في قبة السماء ، تلك الاقمار الاربعة عادة تسمى اقمار غاليلو تقديرا للعالم غاليلو غاليلي الذي اكتشف تلك الاقمار في عام 1610 وهي بالترتيب بحسب قربها من المشتري ايو ، اوروبا ، غانيميد ، كاليستو .
تابع موقع تحيا مصر علي