عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضياء رشوان: لقاء مع المراسلين الأجانب للرد على هيومن رايتس.. هيئة الاستعلامات تواجه صعوبات في تلقي المعلومات.. داليا زيادة: تقارير هيومن رايتس لصالح جماعة الإخوان.. عضو مجلس حقوق الإنسان: المنظمة تجا

ضياء رشوان
ضياء رشوان


كشف ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن الهيئة تعقد اليوم لقاء مع المراسلين الأجانب في قرها الذي لم يستخدم منذ 14عاما، مشيرا إلى أنه سيتم إصدار بيان مكون من 250 كلمة مترجم ل 5 لغات للرد على تقرير هيومان رايتس وتش.
وأوضح في كلمته خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب اليوم، أن الهيئة العامة للاستعلامات كانت في عام 1990 لها 96 مكتب في العالم، وصلت الآن إلى 16 مكتب فقط، مشيرا إلى أن أمريكا وأمريكا الجنوبية بها مكتب واحد فقط للهيئة وبالتالي يجب أن تدعم الدولة الهيئة حتي تستطيع القيام بدورها الكامل.
واتهم ضياء رشوان، بعض جهات داخل الدولة بعدم مد الهيئة بالمعلومات الكافية، وهو ما يدفعهم للحصول على المعلومات من منظمات المجتمع المدني.
وقال: هناك 110 ضابط شرطة بحسب التقارير منهم من تمت محاكمتهم وهم 60 وهناك 45 أمام المحكمة الجنائية الآن، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية بها 40 ألف ضابط و300 ألف موظف مدني، وعندما تتحدث هيومان رايتس في تقريرها ان هناك 19 حالة تعذيب فهي نسبة ضئيلة جدا حيث انها اعلنت في تقريرها انها تعمل عليه منذ فبراير 2016 أي سنة وسبعة أشهر وهذا يوكد ان التقرير مليء بالمغالطات.
فيما وجهت الحقوقية، داليا زيادة، اتهامات لمنظمة هيومان رايتس ووتش، بأنها تدافع عن جماعة الإخوان، وسبق وحذرت ترامب من المساس بالجماعة أو إدراجها ضمن التنظيمات الإرهابية..
من جانبه أشار منصف سليمان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إلى أن هناك من الحقائق التي تمت و لم يعلم عنها أحد أي شيء، وهي أن عناصر الإخوان أقروا أنه لا يوجد تعذيب وأنهم يعاملوا أحسن معاملة.
وتساءل: لماذا لم يتم إعلان هذا و نشر ما حدث بخصوص تعديل لائحة السجون لتتناسب مع المعايير الدولية؟
وأوضح أن المجلس القومي حصل على حقوقه في تعديل تشريعى اصدره البرلمان و هناك خطوات لو اتبعناها سنحل مشكلات كبيرة، قائلا : القانون فقط لم يحدد آلية زيارة السجون و دور الرعاية النفسية و نحتاج لتشجيع بسيط و نشر الحقائق أمام العالم بمواجهة المنظمات التي لم ترصد ما وقع من حوادث إرهابية.
تابع موقع تحيا مصر علي