عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور.. وزارة الآثار: إحباط محاولة تهريب ثلاث غدارات تعود للعصر العثماني

تحيا مصر

لمكتب الإعلامي

تمكنت وحدة المنافذ الأثرية بمطار القاهرة الدولي أمس الجمعة الموافق 15-9-2017 من ضبط ثلاث غدارات تعود للعصر العثماني، وذلك أثناء محاولة تهريبها خارج البلاد متجهة إلى اسطنبول.

صرح بذلك أحمد الراوي رئيس الادارة المركزية للموانئ والمنافذ المصرية بوزارة الآثار، موضحا أنه بعد المعاينة من قبل لجنة أثرية من وزارة الاثار ثبت أثرية هذه الغدارات و مصادرتها لصالح الوزارة طبقا لقانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983 وتعديلاته بالقانون رقم 3 لعام 2010.

وأشار حمدي همام رئيس مركز الوحدات الأثرية بمطار القاهرة إلى أن إحدى الغدارات المضبوطه يبلغ طولها 56 سم وتتكون من مقبض معدني، و جهاز اطلاق بكافة مكوناته من مشبك وزناد والطارق ولكن الزناد غير موجود. هذا بالاضافة إلى الماسورة وهي تتكونرمن جزئين؛ جزء علوي خالي من أي زخارف و جزء سفلي عليه زخارف نباتية.


أما الغدارات الآخري، يقول همام، فيبلغ طول كل واحدة منهما نحو 48 سم، وتتكون من ثلاثة أجزاء. يتكون الأجزاء الاول من مقبض مصنوع من الخشب المكفت بخيوط معدنية على شكل زخارف نباتية. اما الجزء الثاني فبه جهاز إطلاق من حجر الصوان مكون من مشبك والزناد والطارق، و الجزء الثالث فهو عبارة عن ماسورة تتكون من جزئين علوي وسفلي.

تابع موقع تحيا مصر علي