عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

10 أغذية تحميك من أمراض القلب والشرايين مدى الحياة

تحيا مصر

تصل نسبة الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والشرايين في مصر إلى ما بين 25 إلى 40% من بين أسباب الوفاة، وتبلغ نسبة الإصابة بأمراض الشرايين التاجية 23% من عدد المصابين بأمراض القلب وفق ما رصدته الاحصائيات الطبية.

وقال الدكتور منصور سيد استشاري أمراض القلب والصدر، إن حالات الإصابة بأمراض القلب في تزايد مستمر نتيجة انتشار المشكلات الصحية المرتبطة بالقلب والشرايين كالضغط والسكري والسمنة والكوليسترول ، بالإضافة إلى إهمال انماط التغذية المفيدة واتباع السلوكيات الضارة كالتدخين والانصراف عن الرياضة.

ونصح باتباع نظام غذائي صحي دائم للوقاية من الأزمات القلبية وأمراض الشرايين والأوعية الدموية، وذلك بالاعتماد على الخضراوات والفواكه الطازجة، بالإضافة إلى ضرورة ممارسة الرياضة ساعة يوميا ، مع الاعتماد على 10 أنواع من الأغذية هي الأكثر فاعلية في دعم وتحسن صحة القلب والشرايين كأحد الحلول البسيطة للحماية من الأمراض القلبية وهي:

1- سمك السلمون
يساعد سمك السلمون الغني بالأحماض الدهنية الصحية على خفض مستوى الكوليسترول الضار بالدم، والذي يعتبر ارتفاعه أحد أكثر الأسباب الشائعة للإصابة بالنوبات قلبية، كما أن هذا النوع من السمك يعتبر داعما لصحة العضلة القلبية وتجنب الأزمات والسكتات.

2- البرتقال
يحتوي البرتقال على فيتامين C ومضادات للأكسدة تعمل على حماية الأوعية الدموية من التلف، كما أنه يحافظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم ويدعم صحة العضلة القلبية والشرايين.

3- الكركم
يحتوي الكركم على مادة الكركامين التي تعمل كمضاد قوى للالتهابات، وكذلك تمنع تخزين الدهون الزائدة في الجسم، الأمر الذي يجعل إضافة الكركم إلى وجبات الطعام وسيلة فعالة للحماية من أمراض القلب.

4- الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة مثل الشوفان، وخبز الحبوب الكاملة، والأرز البني تعد من أهم الأطعمة التي تساعد في منع النوبات القلبية. وتنظم مستويات الكوليسترول في الدم.

5- المكسرات
تحتوي المكسرات على أحماض أوميجا 3 الدهنية بجانب الدهون غير المشبعة التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وضمان عدم التعرض لانسدادات بالشرايين، وبالتالي المحافظة على صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية.

6- البطيخ
يعد البطيخ من أفضل الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب، لأنه يحفز إنتاج حمض النيتريك الذي ينظف الأوعية الدموية بفاعلية.

7- الرمان
الرمان أيضًا من الأطعمة التي تساعد في منع النوبات القلبية، لأنه غني بالمغذيات النباتية التي تساعد على تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم والذي يضمن نظافة الشرايين وتجنب الجلطات والسكتات.

8- التوت البري
مفيد جدا لاحتوائه على كمية وفيرة من البوتاسيوم، وأثبتت الدراسات أن تناول كوبين من عصير التوت البري يوميًا تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 40%.

9- الأفوكادو
يعمل الأفوكادو على تننظيم مستويات الكوليسترول في الجسم، وهذا يضمن سلامة الشرايين وصحة القلب.

10- الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على مضادات قوية للأكسدة تعمل بفاعلية في حماية القلب، كما أنه يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم ويحسن عملية التمثيل الغذائي،و ينصح بتناول كوبين من الشاي الأخضر يوميا للحصول على أفضل النتائج.
تابع موقع تحيا مصر علي