عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البحوث الفلكية : أول محرم اليوم .. وبيان الإفتاء مخالف لعلم الفلك الشرعي

صورة ارشيفية هلال
صورة ارشيفية هلال محرم

قٌال الدكتور ياسر عبدالهادي استاذ بقسم الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية إنه بالرغم من بيان دار الإفتاء حول بداية شهر محرم 1439هـ بأن اليوم الخميس 21 سبتمبر هو المتمم لشهر ذي الحجة من عام 1438هـ إلا أننا - كأهل الذكر - في هذا المجال وكمتخصصين في علم الفلك الشرعي نقرر ونؤكد على أن هذا التقرير مخالف لما يقطع به العلم والشرع.


وأضاف الدكتور ياسر عبدالهادي في تصريح خاص إنه من الثوابت في هذه المسألة ما يلي:
1- مكث الهلال بعد غروب الشمس أمس في سائر مناطق مصر كان يتراوح ما بين 11 و28 دقيقة ، وهي فترة كافية لرؤيته في حالة صفاء السماء وتوفر أدوات الرؤية حسب توصيات مؤتمر رؤية الأهلة في اسطنبول.

2- كان مكث الهلال في كثير من الدول في غرب مصر يصل إلى 28 دقيقة كما في موريتانيا والسنغال اللتين تشتركان مع مصر في جزء من الليل.


وتابع قائلا: من ذلك كله نرى أن دار الإفتاء قد جانبها الصواب في بيانها حول شهر المحرم من عام 1439هـ وأصدرت بياناً تنقصه الدقة المفترضة في العلماء بشكل عام وفي علماء الشرع بشكل أخص حيث أغفلت الجانب العلمي المعضد للمسألة الشرعية.

وأوضح إنه بالرغم من علمنا أن ذلك لن يغير من الأمر شيئاً ، فنقرر ونؤكد بأن العلم والشرع اللذين هما ركنا علم الفلك الشرعي الضابط لهذه الأمور يقول بأن اليوم الخميس هو الأول من شهر محرم من عام 1439هـ وهذه كلمة حق نقولها ولا نستهدف منها أبداً إثارة البلبلة بين المسلمين.

تابع موقع تحيا مصر علي