عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دراسة: الأطفال المبتسرون يواجهون مشكلات في النوم

تحيا مصر

كشفت دراسة جديدة النقاب عن أن الأطفال المبتسرين (الذين ولدوا قبل اكتمال شهور الحمل مع مطلع الأسبوع الـ37 من الحمل)، هم أكثر عرضة لمواجهة مشكلات في الحصول على ليلة نوم هادئة، فضلًا عن معاناتهم من الأرق أثناء الليل ومشكلات في التنفس، مقارنة بمن ولدوا عقب اكتمال شهور الحمل، وترتبط مشكلات النوم بالمشاعر السلبية وتراجع الاهتمام بالآخرين.

وقالت الدكتورة باربرا كارافالى، أستاذ طب الأطفال بجامعة سابنزا الإيطالية: "أظهر الأطفال المبتسرون توترًا أعلى وصعوبات أكثر في الخلود إلى النوم والتمتع بقسط واف من النوم، ومعاناة من اضطرابات ومشكلات في التنفس خلال الليل".

وقام فريق بحثي بتحليل حالة 51 طفلًا مبتسرًا عانوا مشكلات في التطور المعرفي واللغة والحركة، ونحو 57 طفلا سليمًا، بلغت أعمار الأطفال جميعا 21 شهرًا وأكملت الأمهات سلسلة من الاستبيانات لتقييم الصعوبات التي يواجهها أطفالهن المتعلقة بالنوم (عادات النوم، الحالة المزاجية)، وتوصل الباحثون إلى وجود فروق بين المجموعتين من الأطفال في وقت النوم، مع ارتفاع مدة النوم بين الأطفال الأصحاء.

وأشارت كارافالى إلى أن مشكلات النوم التي أبلغت عنها أمهات الأطفال المبتسرين، أسهمت بصورة مباشرة في تراجع معدلات وأنماط النوم بين أطفالهن، ما يمكن أن يساعد في تفسير الاختلافات الكبيرة بين الأطفال الأصحاء والمبتسرين فيما يتعلق بالاهتمام والعاطفة، حيث لوحظ وجود صلة بين أنماط النوم والحالة المزاجية بين الأطفال المبتسرين، فيما ارتبطت مشكلات النوم بزيادة العاطفة السلبية وانخفاض الاهتمام بينهم.

ووفقًا للباحثين، تتفق النتائج المتوصل إليها - التي نشرت بمجلة علوم طب النوم السريري - مع الدراسات السابقة التي أشارت إلى أن الأطفال المبتسرين أكثر عرضة لخطر المعاناة من مشكلات في التعلم، فضلًا عن الصعوبات العاطفية.
تابع موقع تحيا مصر علي