خدمات تحيا مصر

العلماء يحلقون بالسماء .. الحكومة توافق على قانون انشاء وكالة الفضاء المصرية .. الرئاسة ستكون المجلس الأعلى لها .. مدحت مختار يؤكد الإستفادة منها بالمشاريع القومية..النهري: ستدعم علاقتنا بالدول الاخري

تحيا مصر

يعتبر قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية بالرئاسة المصرية منذ ايام الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك مرورا بالرئيس المعزول محمد مرسي ليأتي الرئيس الأسبق عدلى منصور وما زال القانون على مكتب الرئاسة دون تحرك، ليأتي الرئيس عبدالفتاح السيسي ليخرجه من الأدراج الي النور .

فقد استيقظ العلماء المصريين امس على خبر موافقة مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف اسماعيل على قانون انشاء وكالة الفضاء المصرية الأمر الذي أسعد جميع العاملين بمجال الفضاء والفلك ليكشف لنا الخبراء والمعنيين أهمية هذا القانون ومردود وكالة الفضاء على الشارع العام في التقرير التالي:

رئاسة الجمهورية مجلسها الأعلى
قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، إن وكالة الفضاء المصرية، التي سيتم إنشاؤها سيكون لها مجلس أعلى برئاسة رئيس الجمهورية.

وأوضح "عبدالغفار"، أنه سيتم إطلاق القمر الصناعي "مصر سات 2" عام 2021، موضحًا أن مصر ستصبح مركزًا لتجميع الأقمار الصناعية 2019 بالتعاون مع الصين.
يساعد فى المشروعات القومية
أكد الدكتور مدحت مختار رئيس الهيئة القومية للإستشعار عن بعد السابق، والمسؤل عن ملف وكالة الفضاء المصرية برئاسة الوزراء في تصريحات لـ"المواطن"، أن قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية تساعد في البنية التحتية لجميع المشاريع القومية في مصر، مشيرًا إلى أنها ستكون مركزًا للأقمار الصناعية التجريبية، وستجعل مصر رائدة في مجال الفضاء بالتعاون مع الدول الأخرى.

وأضاف، أن مشروع القانون يؤكد علي ضرورة إنشــاء المـدينـة الفضـائيــة على مراحل، طبقا لأحدث النظم العالمية وامتلاك قدرة التحليل والتصميم والتطوير والتجميع والاختبار والتشغيل والصيانة والمعايرة لأنظمة الأقمار الصناعية، ومتابعة مراحل التصنيع فى الداخل والخارج، وتخطيط وإنشاء شبكة محطات التحكم، وتحديد مهام الأقمار الصناعية، وأخرى لاستقبال البيانات من الأقمار المصرية أو غيرها من المنظومات الأخرى.
تنظيم الاستخدامات السلمية للفضاء
قال الدكتور علاء النهري نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأم المتحدة، أن موافقة الحكومة على قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية واحالته للبرلمان سينظم الأستخدامات السلمية للفضاء.

وأضاف الدكتور علاء النهري في تصريح للمواطن أن قانون وكالة الفضاء المصرية سيربط مصر بالوكالات الفضائية الافريقية والعربية، وربطها علميا بلجنة الاستخدام السلمى للفضاء بالامم المتحدة.

وتابع: قانون وكالة الفضاء يدعو على التعاون والتكامل بين العاملين فى برنامج الفضاء، ودعم المشروعات القومية ومشاريع التنمية في مصر، كما تساعد الفلاح المصري في حصاده للمحصول وفى تطوير ملف الزراعة في مصر.