عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارة الآثار: متحف الطفل يحتفل بالعام الدراسي الجديد‎

تحيا مصر

يقيم متحف الطفل بالمتحف المصري بالتحرير سلسلة من البرامج التعليمية باللغتين العربية والانجليزية لطلاب المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية، وذلك في اطار أنشطة المتحف احتفالا ببدء العام الدراسي الجديد.

أوضحت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار أنه يأتي من ضمن البرامج التى سيفدمها المتحف برنامج تحت عنوان "جولتك في متحف الطفل" وآخر تحت عنوان "لغة القدماء فى متحف الطفل" ويستهدفان مرحلة رياض الاطفال والمرحلتين الابتدائية و الاعدادية.

واشارت ان البرنامج الأول يهدف إلى القاء الضوء على موضوعات حضارية متنوعة من خلال مجموعة متحف الطفل والنماذج التعليمية المقدمة بالمتحف.

أما البرنامج الثاني فيلقي الضوء على الكتابة المصرية القديمة والخط الهيروغليفى بشكل خاص من خلال النماذج التعليمية بمتحف الطفل لبيان أهمية ودور الكتابة فى حياة المصري القديم مع عرض أدوات الكتابة وتطبيق أنشطة تفاعلية على النماذج التعليمية بالمتحف كنموذج حجر رشيد والكاتب المصري.

وأضافت صلاح أنه يأتي من ضمن هذه البرامج أيضا برنامج "سر التحنيط فى متحف الطفل"وهو مخصص لطلاب المرحلتين الاعدادية و الثانوية، ليقدم لهم في صورة شيقة أسرار علم التحنيط والمواد التى استخدمها المصري القديم بالتحنيط كما ورد ذكرها على جدران معبد أدفو بأنشطة تفاعلية وتطبيقها على أحد النماذج التعليمية بمتحف الطفل ومنها نموذج مومياء الملك توت عنخ أمون حيث يتعرف المشاركين على آليات التحنيط، بالاضافة إل برنام "كون معالم مصرية بمكعبات الليجو" لمرحلة رياض الأطفال وهدفه عرض جولة تعليمية فى المتحف لتلقى الضوء على موضوعات حضارية متنوعة من خلال النماذج المقدمة بالمكعبات الملونة ثم ورشة تكوين المعالم على طاولات الليجو لتدريب المشاركين على تكوين المعالم الهندسية المصرية القديمة مما يحاكى ما اختبروه فى الجولة وبهدف تنمية الادراك الحسي والفنى لاطفالنا.

واستطردت صلاح قائلة أن المتحف سيقدم كذلك مجموعة من الجولات الارشادية التعليمية لطلاب المدارس الامريكية والبريطانية بالقاهرة باللغة الانجليزية لطلاب المراحل الابتدائية و الاعداية بهدف تقديم موضوعات حضارية متنوعة من خلال مجموعة المتحف المصري.

وفي سياق متصل أضافت صلاح أن المتحف الأتوني سيقيم برنامج تعليمي لتلاميذ المدارس الابتدائيه والإعداديه تحت عنوان ( تراثك هو عنوانك) ويتضمن سلسله من المحاضرات الخاصه بالوعي الأثري وكيفية التعامل مع الأثر وتطبيقها عمليا بتنظيم جولات أثريه للطلاب المشاركين بالبرنامج.

وأكدت صلاح أن كافة الأقسام التعليمية بمختلف المتاحف على مستوى أنحاء الجمهورية أعدت خطتها للبدء في اقامة الأنسطة التعليمية لطلاب المادرس بمختلف فئاتهم العمرية، تفعيلا لدورها التعليمي الذي تقوم به باعتبارها مؤسسات تعليمية وتثقيفية وتربوية.ً

تابع موقع تحيا مصر علي