خدمات تحيا مصر

«ذروة شـهب التنـين 2017 » .. الأحـد

تحيا مصر

تشهد سماء السعودية والمنطقة العربية مساء الاحد 8 أكتوبر 2017 ذروة تساقط شهب التنين في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم .

وقالت الجمعية الفلكية بجدة أن هذه الشهب والتي تسمى أيضا " التنينيات" تنشط سنويا في الفترة من 6 الى 9 أكتوبر وبعكس العديد من زخات الشهب التي ترصد بعد منتصف الليل فان نقطة تساقط شهب التنين تكون مرتفعة بعد غروب الشمس وبداية الليل ولذلك فإن وقت بدء مراقبتها يكون مباشرة بعد حلول الظلمة من موقع بعيد عن أضواء المدن والنظر باتجاه الأفق الشمالي لقبة السماء.

وفي هذا العام القمر سيكون في مرحلة الاحدب المتناقص بعد وقوعه في مرحلة البدر المكتمل في الخامس من اكتوبر الجاري لذلك سوف يشرق مبكرا في سماء الليل ما سيؤثر في رصد الشهب الخافتة .

أما بالنسبة لعدد الشهب المتساقطة فلا يمكن تحديد ذلك بشكل دقيق ففي بعض الأحيان لا يتعدى عددها حفنة قليله ولكن يجب مراقبتها للتأكد من ذلك .

وبشكل عام شهب التنين تتساقط بمعدل حوالي 10 شهب بالساعة الواحدة ومصدرها الجزئيات الغبارية المنتشرة على طوال مدار المذنب " جياكوبوني زينر" والذي اكتشف للمرة الأولى في العام 1900.

جدير بالذكر ان معظم زخات الشهب حصلت على تسميتها نسبة لمجموعة النجوم التي تنطلق من أمامها ظاهريا من منظورنا على سطح الأرض وفي حالة هذه الشهب فإن نقطة انطلاقها أمام مجموعة نجوم التنين.