عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«المرأة المسلسة » تزين سمـاء الوطـن العـربي .. اليوم

تحيا مصر


ترصد مجرة اندروميدا " المرأة المسلسلة " بسماء السعودية والمنطقة العربية ابتداء من مساء اليوم الاثنين 9 اكتوبر 2017 وفي الليالي الخالية من وجود القمر بالعين المجردة فيما تبقى من الخريف وطوال فصل الشتاء وحتى بداية الربيع المقبل.

وتعتبر القاعدة العامه في رصد المجرات وغيرها من الاجسام الخافتة في اعماق الفضاء ان يتم الرصد في ليله صافية و خالية من وجود القمر بقبة السماء وان يكون الرصد من موقع مظلم بعيدا عن اضواء المدن وليس من البيت.

ولرصد " اندروميدا" في الوقت الحالي وبالعين المجردة يتم النظر باتجاه الافق الشمالي الشرقي بعد بداية الليل وكوسيلة مساعدة تستخدم مجموعه نجوم كاسيوبيه "ذات الكرسي" كدليل لتحديد موقع المجرة بحيث يتم رسم خط وهمي من راس الجزء الذي يشبه الشكل "V" عندها يحدد موقع المجرة.

المجرة ستبدو كلطخة ضبابية خافته و شفافة وهناك يجب التوضيح بان مجرة اندروميدا " بعيدة جدا بعكس ما قد يعتقد البعض عند رؤيتها فهي تبعد مسافة 2.5 مليون سنه ضوئية وقطرها 220.000 سنه ضوئية وتحتوي على مئات المليارات من النجوم .
ويمكن تحسين الرؤية باستخدام المنظار الثنائي العينية كخيار مثالي نظرا لسهوله استخدامه ومن خلال تلسكوب صغير يمكن مشاهدة بعض تفاصيل المجرة.
تابع موقع تحيا مصر علي