عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وقف مُحاكمة مرسي وآخرين في التخابر مع حماس

محمد مرسي الرئيس
محمد مرسي الرئيس المعزول


قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وقف مُحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، وآخرين في القضية المعروفة بـ"التخابر مع حماس"، لحين الحُكم في طلب الرد المُقدم من القيادي الإخواني عصام العريان.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، و حسن السايس، وأمانة سر حمدي الشناوي.

وبدأت الجلسة بإثبات أن ورود كتاب من محكمة استئناف القاهرة، والذي يتضمن وجود دعوى رد مُقامة من المتهم عصام العريان، وانه تحدد لنظرها جلسة 12 أكتوبر، امام الدائرة 19 إيجارات، بمحكمة اسنتئاف القاهرة، وتابع القاضي إثباته بأنه مُرفق بالكتاب تقرير رد مُؤرخ 10 اكتوبر 2017، مُثبت به انتقال مُوظف مُختص من محكمة استئناف القاهرة لعمل إجراءات الرد المُقدم من المتهم بناء على طلبه، وقد تأشر منه على الطلب، وأنه علم بالجلسة والدائرة المحددة، وأنه سوف بيدي أسباب الرد بالجلسة مع مصاريف الدعوى و الكفالة، وذلك بعد لقاءه بهيئة الدفاع.

وأشارت المحكمة، الى ان المُتهم المُشار اليه دون ملحوظة ضمنها أنه تم التوقيع منه بإعتبار أن هناك طلب رد مُقدم من المحامي أو منه، ثم تبين له بعد التوقيع انه لا يوجد أصلاً طلب رد منه أو من المحامية، لذلك رأى انه لا وجه لتحديد جلسة لنظر طلب رد لم يُقدم اصلاً.

واشار القاضي الى أنه مرفق أيضًا محضر اخطار بطلب الرد، بجميع المتهمين في الدعوى، اشرت عليه المحكمة بما يفيد النظر و الإرفاق.

وبناء على قررت المحكمة وقف الدعوى حتى يُحكم بطلب الرد، وعلى قلم كتاب المحكمة التربص بالحكم واتخاذ ما يلزظم على ضوء ما يقضى به مع استمرار حبس المتهمين.

تدور وقائع القضية وفقا للتحقيقات بين أعوام 2005 حتى 2013، متمثلة فى تورط أعضاء مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان، وأعضاء مجلس الشعب السابقين التابعين للجماعة، بارتكاب جرائم التخابر مع التنظيم الدولى، وحركة حماس، والحرس الثورى الإيرانى، وحزب الله، والتحالف مع جماعات تكفيرية فى سيناء، لتنفيذ مخطط إسقاط النظام المصرى والاستيلاء على السلطة بالقوة.
تابع موقع تحيا مصر علي