عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة: 710 ألف و850 حالة طلاق في مصر

تحيا مصر

كشفت الدكتورة مايسة شوقي، نائب وزير الصحة للسكان، المشرف العام على مجلسي السكان والطفولة والأمومة، الوضع الحالي لمشكلة الطلاق في مصر، بالأرقام، والتداخلات الواجبة بشأنها وأسبابها في المجتمع المصري، لافتة إلى أن أحدث بيانات تعداد مصر 2017 والذي نفذه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أكدت أن إجمالي أعداد المطلقين في مصر بلغ 710850 نسمة.

وقالت: تزيد نسبة الإناث المطلقات بنسبة 64.9% عن الذكور بنسبة 35.1%، وربما كان ذلك بسبب عزوف السيدات المطلقات عن الزواج الثاني للاحتفاظ بحضانة أطفالهن، كما أظهرت نتائج التعداد أن حالات الطلاق في الحضر بلغت 60.7%، وفي الريف 39.3%، وهناك 200 ألف حالة طلاق تقع سنويا، وتكثر في الفئة العمرية بين 25 و30 عاما،

وأكدت الدكتورة مايسة شوقي، في بيان لها اليوم الاثنين، ضرورة التوعية بالسن المناسب للزواج، للقضاء على الزواج المبكر والذي يكون بطليه أطفال، غير ناضجين عقليًا ونفسيًا وجسديًا وعاطفيًا، وغير قادرين على تحمل المسئولية، ولذلك يرفع مجلسي السكان والطفولة والأمومة شعار "طفلة لا زوجة"، وتنفذ وزارتي الأوقاف والصحة والسكان دورات لتأهيل المقبلين على الزواج والمتزوجين حديثًا، مما يتضمنه من توعية وإرشادات وأهم سُبل تقوية الروابط الأسرية، نتيجة لانتشار الأفكار والمفاهيم المغلوطة، ما جعل كثيرًا من الأحكام الشرعية والقيم الأخلاقية مشوشًا عليه.

وعلى الصعيد الآخر فإن الكنيسة المصرية تقوم بتوعية إجبارية للمقبلين على الزواج، وهي شرط لإتمام عقد الزواج، وأكدت نائب وزير الصحة للسكان، أهمية التوعية للمقبلين على الزواج، وضرورة وضع إطار مؤسسي يضمن جودة تقديمها وآليات تنفيذ محكمة قادرة على الوجود المجتمعي في كل المراكز على مستوى الجمهورية قبل إلزام المقبلين على الزواج بها.

وقالت: أتألم بشدة من كون المتزوجين من الأطفال وصل عددهم إلى 122 ألفا و464 طفلا، منهم 4522 تحت سن 15 سنة، والكارثي أن عدد الأرامل 1203، والمطلقات اللاتي فقدن حقوقهن 1189 حالة.

وأشارت إلى أن ظاهرة زواج الأطفال لا تخص الإناث فقط، لأن العادات والتقاليد الخاطئة ومحاولة الاستحواذ على مواريث الفتيات وراء شيوع الظاهرة في الريف والصعيد؛ ولذا فإن الـــ 4522 متزوجون تحت 15 سنة منهم 859 من الذكور بنسبة 19%، و3663 من الإناث بنسبة 81%.

ولفتت مايسة شوقي، إلى أن أسباب الطلاق متنوعة ومنها ارتفاع الأسعار، وعدم التكافؤ الاجتماعي بين الزوجين، وغياب المسئولية، وإدمان المخدرات، وتدخل الأهل والأصدقاء في الحياة الزوجية، وينتج عنه تعرض الأطفال للعنف والإهمال والتسرب من التعليم والهروب لوضعية الشارع، والتشرد.

وقالت إن الوقت الحالي يشهد شراكة بين المجلس القومي للسكان ووزارتي الأوقاف والصحة والسكان، بشأن التوعية للمقبلين على الزواج.

الجدير بالذكر أن المجلس القومي للطفولة والأمومة، يقدم المشورة الأسرية لتنظيم الأسرة والتربية الإيجابية للأطفال على الخط المجاني 16021، من خلال متخصصين تم تدريبهم على الرد على كل الاستفسارات وتقدم هذه الخدمة بصورة يومية من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، ويدرس المجلس الآن تدخلات مجتمعية من شأنها الحد من حالات الانفصال والطلاق السري، وحماية الأطفال المعرضين للسلبيات المترتبة على الانشقاق الأسري.
تابع موقع تحيا مصر علي