عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تـقابـل كـوكب اورانـوس ورؤيته مضاءاً بالشمس .. الليلة

كوكب اورانوس
كوكب اورانوس

قالت الدمعية الفلكية بجدة أن السماء تشهد الليلة ظاهرة فلكية وهى وقوع كوكب اورانوس في التقابل حيث سيقع هذا الكوكب الازرق المخضر في اقرب نقطة من الارض ويكون وجهه بالكامل مضاء بنور الشمس وسيكون في قبة السماء طوال الليل وهو افضل وقت لرصد اورانوس خلال السنه.


وأضافت الجمعية الفلكية أن المقصود بالتقابل بان الكوكب سيقابل الشمس كما يظهر في سماء الارض وهذه ظاهرة تحدث كلما وقعت الارض مابين الشمس و اورانوس .

وأوضحت إنه نظرا لأن اورانوس في التقابل سوف يشرق مع غروب الشمس ويصل اعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي .

وتابعت الجمعية : من المعروف عندما يكون احد الكواكب في التقابل فانه يكون في قمة لمعانه و افضل احواله ولكن بالنسبة لأورانوس سيبقى خافتا حيث سيكون لمعانه الظاهري (+5.6) لذلك سيكون مثل النجوم الخافتة وليس كما اشيع في وقت سابق بأنه سيكون ساطعا براقا ويرصد بسهوله بالعين المجردة.

ولمحاولة رؤية اورانوس بالعين المجردة يجب ان يكون الرصد من موقع مظلم بعيدا عن التلوث الضوئي للمدن وان يعرف الرصد اين موقع الكوكب امام مجموعه نجوم الحوت .

وخلال هذه السنه القمر لن يكون موجود في السماء مع وصول اورانوس للتقابل فالقمر سيكون في طور المحاق منتقلا من سماء الفجر عائدا الى سماء المساء لشهر صفر .

ويجب التوضيح بان المقصود بوقوع اورانوس في اقرب نقطة من الارض هو بحسب المعايير الفلكية فقط ولكن في الواقع فالكوكب لا يزال بعيدا فهو يبعد عنا 19 وحدة فلكية ما يعادل 2,842,359,543 كيلومتر.

وللراغبين في رصد الكوكب يمكن رؤيته بسهوله من خلال المنظار الثنائي العينية وسيظهر مثل نقطة ضوئية خافته بشرط ان يعرف الراصد تحديد مكانه ، وفي حال توفر تلسكوب كبير على سبيل المثال مقاس 12 بوصة او اكبر يمكن رؤية قرص الكوكب .
تابع موقع تحيا مصر علي