عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ علاج أورام: الحمل والإنجاب يعملان على تنشيط جهاز المناعة ضد السرطان

تحيا مصر

أكدت الدكتورة هبة الظواهرى، أستاذ علاج الأورام ورئيس قسم العلاج الكيميائى بالمعهد القومى للأورام، أن الفكرة القديمة الموجودة لدى المجتمعات، وهى حرمان السيدة صغيرة السن المصابة بالأورام من الإنجاب تغيرت تماما، فقد أصبحت محفزا جيدا على أن تحيا حياة طبيعية، وينشط الجهاز المناعى ضد أى أورام سرطانية فى المستقبل.

وقالت "الظواهرى"،على هامش المؤتمر السنوى الـ20 لقسم علاج الأورام بطب الإسكندرية، اليوم الخميس، إنها يجب الاهتمام بعلاج السيدات صغار السن المصابات بسرطان الثدى في المراحل الأولى، موضحة السرطان فى هذه الفئات من المرضى يكون أكثر شراسة.

مضيفة يجب الاهتمام بعلاج السيدات صغار السن لثلاث أسباب وهى:-

أولا: لكى تستمتع المرأة بحياتها كاملة من الحمل والإنجاب لتجنب تأثير العلاج على خصوبتها من العلاج الكيميائى والإشعاعى، موضحة أن الدراسات جميعها أثبتت أن العلاج الكيميائي ما قبل الجراحة بجرعات متعددة من 6 إلى 8 جرعات يؤدى إلى عدم استئصال الثدى.

ثانياً: أن نسبة ارتجاع السرطان في السيدات صغار السن أقل بكثير

وثالثا: العلاج الموجة والمناعى يحققان نتائج مرتفعة، وأعلى فى السيدات صغيرات السن مع أعراض جانبية أقل، ويعتبر الأسلوب الحديث فى علاج السيدات صغار السن دون سن الأربعين، موضحة أن اللاتى يعانين من أورام أولية بالثدي يجب البدء بالعلاج الكيميائى مع إعطائها العلاج الموجه حسب الاستجابة البيولوجية للورم.

يذكر أن المؤتمر السنوى الـ20 يعقد لقسم علاج الأورام بطب الإسكندرية يعقد برئاسة الدكتور علاء قنديل أستاذ ورئيس قسم علاج الأورام بطب الإسكندرية، ويشارك فيه جميع أطباء الأورام المتخصصين فى علاج كل من سرطان الرئة والثدى.

تابع موقع تحيا مصر علي