عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إنشاء أول ميناء جاف بـ 6 أكتوبر بتكلفة 100 مليون دولار

الدكتور هشام عرفات
الدكتور هشام عرفات وزير النقل

أعلن الدكتور هشام عرفات وزير النقل عن إنشاء ميناء جاف فى مدينة 6 أكتوبر على مساحة 100 فدان، بتكلفة استثمارية تصل إلى 100 مليون دولار، مشيرا إلى انتهاء إعداد دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع بتمويل من البنك الاوربى لإعادة الإعمار والتنمية.

وأضاف وزير النقل وفق بيان صحفى أنه اجتمع مع الوحدة المركزية بوزارة المالية للمشاركة مع القطاع الخاص لاستعراض خطوات طرح أول ميناء جاف فى مصر وهو مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف، وذلك قبل العرض على اللجنة العليا لمشاركة القطاع العام والخاص.

وقال وزير النقل إن المشروع يضم إنشاء مركز لوجستى، وسيتم طرحه بعد موافقة اللجنة العليا لمشاركة القطاعين العام والخاص والانتهاء من كافة الإجراءات، وذلك بنظام المزايدة العلنية من خلال المشاركة بين القطاعين العام والخاص.

ولفت وزير النقل إلى أنه سيعقب ذلك طرح آخر إنشاء مركز لوجستي على مساحة 300 فدان للتكامل مع الميناء الجاف، مشيرا إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ 100 مليون دولار للميناء الجاف، وأن المشروع يهدف إلى تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ على شبكة الطرق، وتقليل تكلفة التشغيل والصيانة، عن طريق زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية، وخدمة التجارة الخارجية وزيادة طاقات الموانئ البحرية وبما يحقق زيادة في الناتج القومي والحد من البطالة وتحسين موقف ميزان المدفوعات.

وأفاد وزير النقل أن يأتى ضمن خطة وزارة النقل لإنشاء منظومة لوجستية متكاملة لخدمة التجارة العالمية والتجارة الداخلية، تتكون من حوالي 10 موانيء جافة ومراكز لوجستية موزعة على كافة أنحاء الجمهورية.
تابع موقع تحيا مصر علي