خدمات تحيا مصر

بالصور.. محاولة لتهريب مخطوطات اثرية بمطار القاهرة

تحيا مصر
حبطت سلطات جمارك الصادر بمصر للطيران بمطار القاهرة، برئاسة مصطفى أبو اليزيد مدير الجمرك، محاولة تهريب مجموعة من الكتب والمخطوطات النادرة بالمخالفة لقانون المخطوطات.
وقالت مصادر جمركية بمطار القاهرة، إنه أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية على البيانات الجمركية المصدرة إلى الخارج اشتبه مصطفى شوكت، مأمور الضبط القضائى، وسامح جورج مدير إدارة الحركة، في مشمول البوليصة رقم "077/94539454"، بإجمالي 6 طرود كتب دينية، في طريقها إلى الإمارات على طائرة مصر للطيران باسم إحدى الشركات، وعثر بها على مجموعة من الكتب الدينية القديمة.
وأضافت المصادر أنه تم إخطار الوحدة الأثرية بمطار القاهرة، وتم تشكيل لجنة عليا مشتركة من الآثار والجمارك لمعاينة وكشف الطرود، وتبين وجود طرد به 8 كتب ومجلد ديني قديم منها كتاب "تزيين الأسواق بتفصيل أشواق العشاق"، وكتاب ديوان الصبابة، وكتاب تنبيه الغافلين، والجزء الأول والثالث والرابع من كتاب القاموس المحيط، وكتاب "كنوز الصحة"، والجزء الأول والثانى من كتاب حاشية العلامة البناني وكتاب حاشية الخضري.
وأكد مكتب الوحدات الأثرية أن تلك الكتب تخضع لقانون المخطوطات رقم 8 لسنة 2009، وقررت اللجنة مصادرتها لصالح دار الكتب والوثائق القومية لكونها تعد من أوائل المطبوعات وبعضها يمثل بداية الطباعة الحجرية وبعضها يحمل صفات المخطوطات.
وقرر كامل الخولى، مدير عام جمارك الصادرات الجوية والبرية، اتخاذ الإجراءات القانونية، وتحرير محضر ضبط جمركى، والتحفظ على المضبوطات، تنفيذا لتعليمات الدكتور مجدى عبد العزيز، رئيس مصلحة الجمارك، ومحمد محمود رئيس الإدارة المركزية لجمارك الواردات والصادرات، بتشديد الرقابة على المنافذ الجمركية وإحباط كافة محاولات التهريب.
بالصور.. محاولة لتهريب مخطوطات اثرية بمطار القاهرة
بالصور.. محاولة لتهريب مخطوطات اثرية بمطار القاهرة
بالصور.. محاولة لتهريب مخطوطات اثرية بمطار القاهرة