عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السيسي يفتتح عدة مشروعات بتكلفة 4 مليارات جنيه في كفرالشيخ

تحيا مصر

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي عددا من المشروعات الكبرى في محافظة كفر الشيخ بتكلفة تزيد على ٤ مليارات جنيه.

ويأتي على رأس هذه المشروعات العملاقة، مشروع أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط التي تقام بمنطقة بركة غليون بمركز مطوبس..

ويعد مشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون الذي شيدته القوات المسلحة أكبر مزرعة سمكية على مستوى الشرق الأوسط، وأصبحت المرحلة الأولى من المشروع جاهزة للافتتاح على مساحة 4 آلاف فدان، وسيبلغ إنتاجها ألفي طن جمبري و3 آلاف طن أسماك بحرية و1600 طن أسماك نهرية في كل دورة.

ويضم المشروع مفرخًا سمكيًا ضخمًا على مساحة 17 فدانًا لإنتاج الزريعة بمعدل 2 مليار وحدة جمبري و20 مليون وحدة أسماك بحرية إلى جانب 186 حوضًا لحضانة ورعاية الأسماك.

ويضم المشروع كذلك مدينة صناعية وسكنية على مساحة 55 فدانًا مقام بها أحد أكبر مصانع إنتاج الأسماك على مستوى العالم بطاقة إنتاجية 100 طن يوميًا من الأسماك منزوعة العظام "الفيليه" والجمبري المقشر وباقي أنواع الأسماك الأخرى، ومصنع أعلاف على مساحة 1518 مترا مربعا، وينتج 180 ألف طن سنويا، ومصنع الفوم على مساحة 5250 مترا مربعا، ومصنع الثلج على مساحة 1900 متر مربع.

يذكر أن طريق بركة غليون تم إنشاؤه بطول نحو 11 كيلومترا وعرض 30 مترا بتكلفة 112 مليون جنيه ويربط الطريق الجديد المزرعة السمكية والقرى المجاورة لها بالطريق الدولي الساحلي، كما تم إنشاء طريق جديد بطول 2، 5 كيلومترات كوصلة إضافية لطريق بركة غليون لربطه بشاطئ البحر المتوسط، حيث تم إنشاء كورنيش لخدمة المنطقة وتنميتها بتكلفة 40 مليون جنيه بطول كيلومتر وعرض 200 متر.

ومن بين المشروعات التي يفتتحها الرئيس السيسي خلال الزيارة، محطتا مياه شرب، الأولى محطة مياه عزيز بمركز قلين على مساحة 10 أفدنة بتكلفة 280 مليون جنيه وتوفر مياه الشرب لنحو 250 ألف نسمة، والثانية محطة مياه الكشلة بمركز دسوق وتبلغ مساحتها 7 أفدنة بتكلفة 151 مليون جنيه وتخدم نحو 500 ألف نسمة، إلى جانب افتتاح مستشفى "سيدى غازي" المركزي بتكلفة 90 مليون جنيه ومستشفى "برج البرلس" المركزي بتكلفة نحو 70 مليون جنيه، فضلا عن أعمال تطوير مستشفى بلطيم المركزي بتكلفة 134 مليون جنيه، وافتتاح كورنيش بحيرة البرلس الجديد بطول 2500 متر بتكلفة 24 مليون جنيه لحمايتها من التعديات، بالإضافة إلى أعمال تطهير وتطوير البحيرة على مساحة 108 آلاف فدان.

وتتضمن المشروعات وضع حجر أساس أكبر منطقة استثمارية تجارية في الشرق الأوسط، على مساحة ١٠ آلاف فدان تسهم في توفير ٢٥٠ ألف فرصة عمل جديدة للشباب من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة.

ويفتتح الرئيس السيسي عددا من المصانع الجديدة في المنطقة الصناعية بمطوبس على مساحة ١٦٦٠ فدانا على الطريق الدولى الساحلى، حيث تضم المنطقة ٥٨ منشأة صناعية على مساحة ١٦٠ فدانا كاملة المرافق.

ومن المقرر أن يفتتح الرئيس أيضا المستشفى الجامعى الجديد بتكلفة ٣٦٠ مليون جنيه، والذي يتكون من ٧ طوابق بنظام الجناحين و٣ مبان خدمية للخدمات الإدارية والفنية والسكن ويضم ٤٣٤ سريرا منها ٦٤ عناية مركزة إلى جانب ١٣ غرفة عمليات بنظام الكبسولات المطورة وجناح للأشعة وآخر لمعامل التحليل ونقل الدم وأجهزة غسيل الكلى.

ومن المقرر افتتاح كليات طب الأسنان والصيدلة والتصنيع الدوائى والثروة السمكية والتمريض وعدد من المشروعات القومية الأخرى من داخل الجامعة عبر الفيديو كونفرانس مع عقد لقاء مهم مع أعضاء هيئة التدريس، وعدد من طلاب الكليات.

ويسلم الرئيس عقود ٢٥٠٠ وحدة سكنية جديدة للمنتفعين من أبناء المحافظة في عدد من المدن والمراكز، كما يفتتح عددا من المستشفيات المركزية عبر الفيديو كونفرانس "برج البرلس المركزى - وبلطيم المركزى - وسيدى غازى المركزى"، بعد أن تم الانتهاء من تطويرها بتكلفة تزيد على ٩٠٠ مليون جنيه.
تابع موقع تحيا مصر علي