عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

7 فوائد للتمارين والأجهزة الرياضية الحديثة

تحيا مصر

تطورت التمارين الرياضية، وكذلك الأجهزة الرياضية في الأونة الأخيرة، ولم يعد هدف الرياضة قاصرا على التخلص من الوزن الزائد.

ويكشف أخصائي التغذية واللياقة البدنية معتز القيعي، العديد من الفوائد المذهلة للرياضة، بعد التطورات التي شهدتها، سواء على مستوى التمارين الرياضية، والأجهزة التي تم استحداثها.

1- ظهرت تمارين البطن الأسهل في الأداء مثل تمرين "plank"، والذي يعتمد على الثبات لفترة لا تتعدى الدقيقة، مع تكراره كبديل عن تمارين البطن الشاقة، والتي تسبب إصابات في الرقبة أو الظهر، لمن يمارسها بشكل خاطيء.

2- تطورت كثيرا أجهزة "الجيم"، للمساعدة في أداء التمارين، والتي تثبت الجسم في الوضعية الصحيحة لأداء التمارين، لتجنب الإصابة، وهي بديل للتمرين بالأوزان الحرة.

3- ظهرت التمارين الأسهل، والتي تعتمد على التكرارات الأكثر، واستخدام الأوزان (دامبل-كاتيل بيل-البار).

4- انتشرت بصورة كبيرة تمارين "الكارديو"؛ مثل المشي، الذي أصبح بإمكانك من خلاله الوصول إلى نفس نتيجة الجري مع ضبط الارتفاع (incline).

5- مع تطور العلم أصبح من المعروف أن الحصول على بطن مسطح "falt stomach" يعتمد على التغذية السليمة، ولا يشترط ممارسة تمارين البطن يوميا.

6- أصبحت أهداف الذهاب إلى "الجيم" لا تقتصر فقط على إنقاص الوزن، بل هناك تمارين علاجية، وتمارين للنحافة، وتمارين لتنسيق القوام وشده "reshape" وإعادة تشكيله، ومع اختلاف الأهداف وأسلوب التمرين لكل هدف.

7- لا بد من الالتفات إلى أهمية "الاستشفاء العضلي"، بالحصول على فترة راحة، وهو ما لا يقل أهمية عن التمرين، حيث إن عدم الحصول على فترة كافية "للاستشفاء" يتسبب إما في الثبات في الوزن، أو التعرض للإصابة، وفي بعض الأحيان قد يؤدي إلى الإصابة بضمور في العضلات.

ومن هنا زادت أهمية تواجد مدربين متخصصين، في الصالات الرياضية، لتحديد التمارين والأجهزة التي يحتاجها كل شخص، حسب حالته الصحية، ووزنه، وعمره.

تابع موقع تحيا مصر علي