عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لديكان الروميان الأكثر حظا في الولايات المتحدة تحت رحمة ترامب

تحيا مصر

وصل الديكان الروميان الأكثر حظا في الولايات المتحدة إلى العاصمة "واشنطن"، ضمن تقليد أمريكي، في انتظار اختيار أحدهما عبر تصويت علني يشارك فيه العامة- ليقدم للرئيس الأمريكى دونالد ترامب يوم الـ21 من نوفمبر، فيما يعرف مراسم «الإعفاء».
وفى كل عام تحتفل الملايين من الأسر الأمريكية بما يعرف بعيد الشكر هناك، في آخر خميس من شهر نوفمبر، ويتوج هذا الاحتفال بطبق رئيسي من الديك الرومي.
إلا أن الوضع مختلف في البيت الأبيض الذي يستقبل ديكا روميا كهدية للرئيس، قبل عيد الشكر بأيام، ولكن من أجل أن يعفو عنه الرئيس بدلا من ذبحه، في تقليد يعتبر حديثا نوعا ما، أصبح احتفالا رسميا في عهد الرئيس جورج بوش الأب.
الاحتفال بعيد الشكر في فصل الخريف يعود إلى احتفالات كان يقوم بها المزارعون بعد موسم الحصاد لكي يشكروا الرب على ما منحهم من خيرات. وفي عام 1620 وصل بعض الإنجليز إلى مدينة بليموث في ولاية ماساتشوستس، وبعد رحلة طويلة، وبسبب قلة خبرة المهاجرين في الزراعة والطقس البارد توفي البعض منهم.
وبعد شهور تدخّل أحد الهنود وكان رئيس قبيلة مسيطرة في المدينة فتقرّب من المهاجرين الإنجليز؛ لإنقاذهم من المعاناة والخسائر التي تواجههم، فعلمهم الصيد والزراعة، وللاحتفال بأول موسم حصاد أقام الإنجليز احتفالا لثلاثة أيام، دعوا الهنود إليه ليشكروهم على المساعدة وللصلاة.
و منذ ذلك التاريخ بات الاحتفال بعيد الشكر من التراث الأمريكي مناسبة اجتماع ولقاء، وفي عام 1941 أقر الكونغرس الأمريكي الاحتفال بهذا العيد الخميس الذي يأتي قبل السبت الأخير من شهر نوفمبر من كل عام.
في هذه العطلة أو العيد تجتمع العائلة الأمريكية وأسلافهم من المجاعة والهلاك وهم جالسون على مائدة عامرة.
من الطريف أنه يتم طبخ الآلاف من الدجاج والديوك الرومية ولا يترك إلا ديك رومي واحد حي، يقدم هدية إلى رئيس الجمهورية الأمريكية، فيعفو عنه من أن يُؤكل.
تابع موقع تحيا مصر علي