عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبوالغيط: 640 مليار دولار تكلفة الدمار بالبلاد العربية منذ 2011

تحيا مصر

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن تكلفة الدمار الذي حدث في بعض الدول العربية منذ 2011 تجاوزت 640 مليار دولار تدفعها البلدان التي حدث فيها الدمار، مشيرا إلى أن آثار الدمار شملت المنطقة العربية كلها.

أضاف الأمين العام لجامعة الدول العربية، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي لاتحاد المصارف العربية الذي انطلق صباح اليوم بالعاصمة اللبنانية بيروت، أنه لا يبنى مدن العرب إلا العرب، مطالبا بتضافر الجميع لإعادة إعمار ما تم تدميره تحت ما يسمى "الربيع العربي" الذي كان هدفه هو خراب التاريخ وإنهاء الذاكرة العربية.

وأكد ضرورة تنمية الإنسان الذي لا بد أن يكون هو القصد والهدف بالإضافة إلى إعادة إعمار ما تم تدميره، مشددا أيضًا على ضرورة انتقال التكامل الاقتصادي العربي من حيز التفكير والدراسة والبحث إلى حيز التنفيذ.

وأشار إلى استقبال عدد من الدول العربية للنازحين نتيجة الخراب والدمار الذي حل ببعض الدول العربية، موضحًا أنه من بين تلك الدول لبنان الذي يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة، بالإضافة إلى أن هناك 2 مليون نازح عربى لديها، مما يمثل ضغوطًا على البنية الأساسية لها، ولكن لبنان بانفتاحه وعروبته وكرم أهله استطاع استيعاب هؤلاء النازحين.
تابع موقع تحيا مصر علي