عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة: لا يوجد انتشار وبائي بالالتهاب السحائى

تحيا مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن توفير أكثر من 5.5 ملايين جرعة سنويًا من طعم الإلتهاب السحائى الثنائي لتطعيم تلاميذ المدارس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أنه بالإضافة لذلك، تم توفير 700 ألف جرعة أخرى سنويا من الطعم "السحائي الرباعي" لتطعيم جميع المسافرين إلى الأماكن الموبوءة بالمرض بالإضافة إلى تطعيم المسافرين للحج والعمرة.

وأكد "مجاهد" أن عدد حالات الإصابة بالمرض في مصر سنويا تبلغ نحو 10 حالات فقط، بمعدل إصابة 0.01 % لكل 100،000 نسمة، لافتا إلى أنه لم تتعرض مصر لاية تفشيات وبائية لمرض الالتهاب السحائي منذ عام 1982، وذلك بفضل سياسة الوزارة في مكافحة المرض.

وأشار "مجاهد" إلى أنه تم ادراج التطعيم ضد ميكروب الإنفلونزا البكتيرية وهى من احدي مسببات مرض الالتهاب السحائي وخاصة عند الأطفال أقل من خمس سنوات ضمن التطعيمات الاجبارية للأطفال في سن شهرين واربعة وستة شهور، وذلك منذ شهر فبراير 2014.

فيما أكدت الوزارة أنه بخصوص حالة الطفل المشتبه في اصابته والذي توفى يوم 18 مننوفمبر الجاري بمحافظة المنيا ثبت أنه كان يعاني من عدوي صديدية متكررة مزمنة بالاذن الوسطي ادت إلى حدوث "التهاب سحائي صديدي" وليس"التهاب سحائي وبائي". نافية وجود أي حالة إصابة بمرض الالتهاب السحائي الوبائي بمحافظة المنيا أو أي محافظة أخرى من محافظات الجمهورية خلال العام الحالي.

والجدير بالذكر أن وزارة الصحة تقوم برصد مرض الالتهاب السحائى عن طريق الرصد الروتيني للمرض من خلال المتابعة اليومية للبلاغات الواردة حيث تقوم مواقع الإبلاغ بجميع المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية بإبلاغ غرفة الطوارئ الوقائية بالوزارة فور الاشتباه بالحالة ليتم عمل اللازم تجاهها من عزل للمريض وتلقيه للعلاج المناسب، كما يقوم الفريق الوقائي بالإجراءات الوقائية تجاه المخالطين للحالة ومتابعتهم لمدة 10 أيام، وإعطائهم المضاد الحيوي الوقائي من المرض.
تابع موقع تحيا مصر علي