عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حماس: سلاحنا خط احمر وغير قابل للنقاش

تحيا مصر

أكدت حركة حماس، اليوم الإثنين مجددًا، رفضها لأي نقاش حول سلاحها، وذلك قبل أيام من الموعد المحدد لتسلم السلطة الفلسطينية كامل قطاع غزة، بموجب اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة، خليل الحية، في مؤتمر صحفي عقده في غزة، إن “سلاحنا خط أحمر وغير قابل للنقاش، هذا السلاح سينتقل للضفة الغربية لمقارعة الاحتلال، من حقنا أن نقاوم الاحتلال حتى ينتهي”.

وشدد على أنه لا الولايات المتحدة ولا غيرها قادرة على إلغائه، مطالبًا جميع الأطراف بالكف عن تناول سلاح الحركة؛ لأنه لا يقبل القسمة ولا النقاش.

ووقعت حركتا فتح وحماس اتفاق مصالحة في الـ 12 من أكتوبر في القاهرة، تسلمت بموجبه السلطة الفلسطينية الوزارات والمعابر في القطاع، إذ كانت تخضع لسيطرة حماس على مدى 10 سنوات خلت، على أن تتسلم إدارة القطاع بأكمله بحلول الأول من ديسمبر، إلا أن محللين يشككون في إمكانية حدوث تغيير حقيقي على الأرض.

وعقد ممثلون عن كل الفصائل الفلسطينية اجتماعًا في القاهرة الأسبوع الماضي، للبحث في نقاط أخرى في الاتفاق، من بينها تنظيم انتخابات وتشكيل حكومة، دون أن يخرجوا بقرارات ملموسة.

وتجنبت الفصائل الفلسطينية الخوض في القضايا الشائكة في الاتفاق، مثل: الأمن في القطاع وترسانة حماس العسكرية، علمًا أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن أنه سيرفض تكرار تجربة حزب الله في غزة، بمعنى تواجد قوة عسكرية لجهة غير شرعية إلى جانب القوة المسلحة للسلطة.
تابع موقع تحيا مصر علي