عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أنور مغيث يتسلم جائزة «ابن خلدون- سنجور»

الدكتور أنور مغيث
الدكتور أنور مغيث

تسلم الدكتور أنور مغيث، المترجم ومدير المركز القومي للترجمة بالقاهرة، جائزة «ابن خلدون- سنجور» للترجمة في العلوم الإنسانية، في دورتها العاشرة هذا العام، وذلك في حفل أقيم مساء الثلاثاء بمقر المنظمة الدولية للفرنكفونية بباريس.

وحصل «مغيث»، على الجائزة تقديرا لدوره في إثراء المكتبة العربية بترجمات لعدد كبير من الكتب والأبحاث المهمة على مدار مسيرته في الترجمة.

ومن أبرز ترجمات الدكتور أنور مغيث «النظام الدولي الجديد، تحت الاختبار»، «مسيحيون ومسلمون: إخوة أمام الله»، «السان سمونيان في مصر»، و«'كيف يدمر الأثرياء الكوكب»، و«الخروج من الرأسمالية من أجل إنقاذ الكوكب»، و«من هو شارلي» و«اليونان والعرب والعروبة».

وأعرب الدكتور مغيث، في تصريحات صحفية على هامش الاحتفال- عن سعادته بأن يكون أول من تُمنح له هذه الجائزة على مجمل الأعمال، داعيا إلى ضرورة الاهتمام بترجمة الكتب العربية إلى الفرنسية حتى يساهم ذلك في التبادل الثقافي.

واعتبر أن العلاقات الثقافية بين مصر وفرنسا تشهد تفاعلا خصبا ومفيدا وفعالا، مشيرا إلى التأثير الذي تحققه الثقافة على المدى الطويل في صمت ودورها في تطوير العلاقات وتحقيق التقارب بين الشعوب.

يشار إلى أن جائزة «ابن خلدون- سنجور» للترجمة، هي جائزة سنوية تم إطلاقها في 2008 وتُمنح بالشراكة بين منظمة الألكسو «المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم» والمنظمة الدولية للفرانكوفونية.

وتهدف الجائزة إلى تعزير التنوع الثقافي واللغوي وتشجيع التبادل الثقافي والأدبي بين العالم العربي والفضاء الفرانكوفوني عبر ترجمة أهم الأعمال الصادرة باللغتين العربية أو الفرنسية في مجال العلوم الإنسانية.
تابع موقع تحيا مصر علي