عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتفاضة برلمانية ضد قرار ترامب بنقل السفارة الامريكية لـ القدس .. اسماعيل نصر الدين يطالب بجلسة طارئة .. معتز محمود القرار يحول المنطقة لقطعة من جهنم .. فرج عامر امريكا حكمت على عملية السلام بالموت

الرئيس الامريكى دونالد
الرئيس الامريكى دونالد ترامب

اثار اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب، بنقل السفارة الامريكية فى اسرائيل الى القدس، والاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الاسرائيلى، استياء اعضاء مجلس النواب، وتحول البرلمان الى كرة من اللهب، واعلن النواب عن غضبهم، مطالبين بجلسة طارئة للرد على هذا القرار الذى وصوفه بـ "الغاشم"

اسماعيل نصر الدين يطالب بجلسة طارئة للرد على قرار ترامب:

من جانبه تقدم الدكتور اسماعيل نصر الدين عضو مجلس النواب، بطلب الى الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس، لعقد جلسة طارئة للبرلمان فى اقرب وقت ممكن، لبحث تداعيات قرار الرئيس الامريكى دونالد ترامب، الهاص بإعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمدينة القدس المحتلة عاصمةً لدولة الإحتلال الاسرائيلى، ونقل السفارة الأمريكية لدى دولة الاحتلال من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

واضاف نصر الدين في طلبه، ان الغرض من الدعوة لعقد جلسة طارئ، هو تمكين أعضاء مجلس النواب، الذين يمثلون كافة أطياف الشعب المصري بكل فئاته، من اعلان رفضهم القاطع للعالم كله برفض هذا القرار «الغشيم»، بالاضافة الى إصدار قرار يعبر عن جموع الشعب المصرى بشأن هذه الجريمة.

واكد نصر الدين، ان الموقف الثابت لكل مصرى، هو ان القدس عربية عاصمة لدولة فلسطين، وان اسرائيل دولة احتلال غاصب وغاشم، وسيأتى اليوم الذي سيرحل فيه هذا الكيان الصهيونى وتعود الارض الى اصحابها.

واضاف النائب اسماعيل نصر الدين، قرار ترامب يقوض عملية السلام في المنطقة، ويستفز مشاعر الامة العربية والاسلامية، مشيرا الى ان هذا القرار يشبه وعد بلفور، فهو قرار ممن لا يملك الى من لايستحق.

وتابع نصر الدين، هذا القرار يُمثل تحدياً صارخاً لكل المواثيق والأعراف والقرارات الدولية ذات الصِّلة بالقضية الفلسطينية، ويهدد الأمن والسلم الدوليين.

وشدد نصر الدين، على ان العالم العربى، لن يسمح بتهويد القدس وطمس معالم الهوية العربية، محذرا من غضبة العرب فالقدس فى قلب كل مصرى.

وناشد النائب اسماعيل نصر الدين، الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، الموافقة علي طلب عقد الجلسة الطارئة، لنبعث برسالة للعالم مفادها 'القدس عربية وستظل وقرار ترامب لا يلزمنا".

معتز محمد محمود: قرار ترامب سيحول المنطقة الى قطعة من "جهنم"

المهندس معتز محمود رئيس لجنة الاسكان بمجلس النواب، قال ان قرار الرئيس الامريكى دونالد ترامب بنقل السفارة الامريكية للقدس والاعتراف بها عاصمة للاحتلال الاسرائيلى، ادمى قلوب المصريين والعرب جميعاً.

واكد رئيس لجنة الاسكان، ان القرر قوض عملية السلام فى الشرق الاوسط، وحول المنطقة الى قطعة من جنهم.

واضاف معتز محمود، ان القدس عربية وستظل، وقرار الادارة الامريكية لا يلزم غيرها، وقد يكون هذا القرار هو من يوحد العرب على كلمة سواء.

واشاد رئيس لجنة الاسكان فى بان صحفى، بموقف القيادة المصرية، الرافض لهذا القرار الغاشم، مشيراً الى ان الثابت لدى مصر حكومة وشعباً ان القدس عربية و اسرائيل دولة احتلال.

وتابع معتز محمود، القرار الذى اعلنه ترامب اظهر الوجه القبيح للادارة الامريكية، التى طالما تنادى بالشرعية الدولية واحترام القرارات الاممية، ثم تقوم بأنتهاك كل المواثيق والقرارات.

وأكد معتز محمد محمود، على ان مجلس النواب المصريى برئاسة الدكتور على عبدالعال، يرفض هذا القرار جملة وتفصيلاً.


فرج عامر : أمريكا حكمت على مسيرة السلام بالموت بعد قرار ترامب

وصف المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة القدس واعتبارها عاصمة لإسرائيل بـ " الكارثة والطامة الكبرى " ، مؤكدا ان اقدام امريكا على هذه الخطوة الخطيرة والباطلة يعنى ان امريكا تحكم على مسيرة السلام بالموت.

وقال " عامر " إن هذا القرار غير الشرعى سيكون لها مردود وتأثيرات سلبية لا حصر لها على استقرار وأمن منطقة الشرق الأوسط، باسرها لان هذه الخطوة تعتبر اعترافًا وتكريسًا للاحتلال الصهيونى الإسرائيلي للأراضي العربية المحتلة مطالبا المجتمع الدولى بأسره سرعة التحرك لمواجهة هذا القرار غير الشرعى والذى يخالف قرارات الشرعية الدولية خاصة ان الواقع والتاريخ يؤكدان القدس من الاراضى الفلسطينية التى قامت اسرائيل باحتلالها كما ان العالم كله وبجميع منظماته خاصة الامم المتحدة تعلم حقيقة القدس وانها مدينة تحتلها سلطات الكيان الصهيونى.

خالد أبو زهاد: قرار ترامب إعلان حرب على الدول العربية والاسلامية

أكد النائب خالد صالح أبو زهاد، عضو مجلس النواب عن دائرة جهينة بسوهاج،وعضو لجنة الإسكان بالبرلمان، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل بمثابة إعلان حرب على الدول العربية الإسلامية كلها.

وأوضح أبو زهاد أن هذا القرار يقضي على أي فرصة للسلام والتفاوض بين العرب وإسرائيل، ويشعل منطقة الشرق الأوسط بالصراعات التي لن تنتهي، مؤكدًا أن مثل هذا القرار المفاجئ لن يمر دون وقفة قوية من الدول العربية والإسلامية.

وأشار "نائب جهينة" إلى أن قرار ترامب قضى على اعتبار الولايات المتحدة شريك اساسي في عملية السلام باعتباره طرف غير محايد ، وانهى على فكرة قيامة الدولتين التي كانت تقوم على اعتبار القدس عاصمة لدولة فلسطين.

وطالب أبو زهاد بضرورة وجود تحرك عربي وإسلامي قطع يجبر الولايات المتحدة عن التراجع عن هذا القرار الصادم للجميع في الوطن العربي والعالم الإسلامي.
تابع موقع تحيا مصر علي