عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالفيديو.. توابع زلزال إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل.. مواجهات في الداخل الفلسطيني.. مظاهرات في لبنان اعتراضًا على نقل السفارة الأمريكية.. و10 آلاف شخص يحتشدون في إندونيسيا

تحيا مصر

لا يزال العرب والمسلمين حول العالم ينتفضون من أجل القدس بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء الماضي نقل سفارة واشنطن إلى القدس رغم المعارضات والتحذيرات الدولية.

فلسطين
كشف التلفزيون الإسرائيلي عبر منصاته الرقمية المختلفة، عن المواجهات في بعض من المناطق العربية في إسرائيل أمس السبت.

وأشار التقرير اليوم الأحد إلى اشتعال الغضب بين صفوف فلسطينيي الداخل منذ قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وتظهر الفيديوهات المعاملة القاسية والسادية للعسكريين الإسرائيليين بالداخل الفلسطيني، ما أثار جدالاً واسعاً عبر منصات التواصل الاجتماعي منذ أمس حتى الآن.

لبنان
وقعت مواجهات بين قوى الأمن اللبنانية، ومتظاهرين محتجين على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، قرب السفارة الأمريكية في بيروت.

واستخدمت قوات الأمن خراطيم المياه وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين الذين حاولوا اختراق الحواجز الأمنية للسفارة.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، وهتفوا منددين بقرار الرئيس ترامب.
https://youtu.be/wNuMe1QQ1zQ
إندونيسيا
احتشد 10 آلاف شخص، وفق تقديرات لوسائل الإعلام، أمام مبنى السفارة الأمريكية في العاصمة الأندونيسية جاكرتا، احتجاجاً على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ونظمت المسيرة بدعوة من حركة سياسية ذات أيديولوجية إسلامية وجانب من المعارضة الأندونيسية، مع إغلاق نحو 10 شوارع ودون أي أعمال عنف، وفق ما ذكرت الشرطة في بيان.

ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين ورددوا هتافات مناهضة لترامب، في محاولة منهم لإبداء غضبهم على قرار الرئيس الأمريكي يوم الأربعاء الماضي، وللمطالبة بالعدالة الدولية للشعب الفلسطيني.
https://youtu.be/m49qxdEq3L8

روسيا
نظم اعتصام أمام السفارة الفلسطينية في موسكو اليوم الأحد، احتجاجا على القرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وشارك في الفعالية السفير الفلسطيني لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل، الذي أكد رفض القيادة الفلسطينية الكامل للقرار الأمريكي بكل تداعياته، وتوقع الإسراع في تحقيق المصالحة الفلسطينية على وقع الأحداث الأخيرة.

وقال: "نحن نرفض رسميا الوساطة الأمريكية في عملية السلام الآن ومستقبلا"، مضيفا أن هناك فرصة جيدة لدخول شركاء جدد على خط هذه العملية.

وهتف بعض الحضور بشعارات المقاومة والكفاح المسلح.

كندا
رصدت وكالة صفا الفلسطينية، اليوم الأحد تظاهر آلاف الأشخاص في مدينة تورنتو الكندية، احتجاجاً على اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وتجمع المتظاهرون قرب من القنصلية الأمريكية وسط المدينة، ورفعوا لافتات منددةً بقرار ترامب، ورددوا شعارات تدعو إلى إحلال العدل في فلسطين، وأيدوا حق الشعب الفلسطيني في نيل حريته، وأن القدس عاصمة فلسطين.

وأوضح المتظاهرون أنّ قرار ترامب حول القدس، تهميش لقرارات الأمم المتحدة، وحقوق الإنسان، واتخذت شرطة تورنتو تدابير أمنية مشددة للحفاظ على سلامة التظاهرة التي شارك فيها أشخاص من جنسيات مختلفة.
تابع موقع تحيا مصر علي