عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أهم ملفات القمة «المصرية – الروسية» في الاتحادية

تحيا مصر

يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية، ويعقد الرئيسان مؤتمرًا صحفيًا عقب انتهاء مباحثاتهما.

ومن المقرر أيضًا أن تشهد الجلسة دفع أطر التعاون الثنائي على جميع الأصعدة، خاصة السياسية والتجارية والاقتصادية وفي مجال الطاقة والتشاور حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتشهد المباحثات تعزيز العلاقات بين البلدين، وتنمية العلاقات الاستراتيجية مع روسيا في جميع المجالات، والاستفادة من الزخم الذي تشهده العلاقات مع موسكو خلال الفترة الأخيرة، ومجمل التطورات على الساحتين "الإقليمية والدولية"، وتطوير التعاون في مختلف المجالات والكفاح المشترك ضد الإرهاب واستعادة الرحلات الجوية.

كما تشهد المباحثات أيضًا تأكيد عمق العلاقات الوثيقة والمتميزة بين البلدين، وتقدير روسيا دور مصر في تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة، وأهمية تدعيم العلاقات البرلمانية، وتكثيف الزيارات المتبادلة بالنظر إلى ما يسهم به ذلك في تعزيز أواصر الصداقة والتواصل الشعبي بين البلدين.

وتتطرق المباحثات إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والتنسيق والتشاور بشكل متواصل إزاء القضايا الإقليمية والدولية وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والتطرف في الشرق الأوسط، وكذا جهود تسوية النزاعات القائمة بالمنطقة خاصة "القضية الفلسطينية"، بالإضافة إلى (آلية 2+2)، والتي تجمع وزيري الدفاع والخارجية لكل من موسكو والقاهرة، حيث إن هذه الآلية تجمع روسيا بست دول فقط في العالم ومصر هي الدولة العربية والأفريقية الوحيدة من بين تلك الدول.

وتستعرض المباحثات الجهود المصرية المبذولة لمكافحة الإرهاب وتقدير الرؤية المصرية وأهمية تعزيز التعاون الدولي في هذا المجال من خلال مقاربة شاملة تضمن وقف انتشار الجماعات الإرهابية، والحد من قدرتها على جذب عناصر جديدة وتجفيف منابع تمويلها، وأن يشمل ذلك المواجهات العسكرية والتعاون الأمني وكذا الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والأبعاد الفكرية والثقافية.
تابع موقع تحيا مصر علي