عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان العربي يدعو لعقد قمة عربية طارئة دعما للقدس

البرلمان العربي
البرلمان العربي

دعا البرلمان العربي لعقد قمة عربية طارئة؛ لوضع خطة عربية شاملة تؤدي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها مدينة القدس الشرقية، وذلك لما للقدس من أهمية ورمزية ومكانة دينية وتاريخية وثقافية عميقة لدى العرب والمسلمين والمسيحين، فلا سلام ولا أمن في المنطقة من دون إقامة دولة فلسطينية ولا دولة فلسطينية من دون القدس.

وجاءت هذه الدعوة ضمن القرارات التي أصدرها البرلمان العربي اليوم - الأثنين 23 ربيع الأول 1439 هجري الموافق 11 ديسمبر 2017م- أثر عقده لجلسة طارئة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وذلك برئاسة الدكتور مشعل بن فهم السلمي، لبحث تداعيات قرار الرئيس الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة للقوة القائمة بالاحتلال ونقل السفارة الأمريكية إليها.

كما قرر تكليف وفود من البرلمان العربي لزيارة البرلمانات المماثلة خاصةً البرلمان الإفريقي والبرلمان الأوُروبي، وعدد من برلمانات الدول الأوروبية والدولية الفاعلة، لعقد لقاءات وحشد تأييد المجتمع الدولي للتصدي للقرار الأمريكي. كما طالب الأمم المتحدة بقيادة عملية السلام بعد أن أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية وسيطاً غير نزيه وغير مقبول، في تحقيق السلام الدائم والشامل، وأصبحت طرفاً في النزاع باتخاذها موقفاً منحازاً للقوة القائمة بالاحتلال. كما أكد على وحدة الصف الفلسطيني، ونبذ الخلافات بين الفصائل الفلسطينية، والتوحد خلف القيادة الفلسطينية.

وجاء عقد هذه الجلسة الطارئة والقرارات التي صدرت عنها تأكيداً على الموقف الثابت للبرلمان العربي، بحق دولة فلسطين المطلق في السيادة على كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967م، والحفاظ على الوضعية القانونية لمدينة القدس، استناداً إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وقواعد القانون الدولي، ومبادرة السلام العربية لعام 2002م، والتأكيد على التمسك بها نصاً وروحاً ورفض أي محاولات لتعديلها أو الخروج عن نصوصها.
تابع موقع تحيا مصر علي