عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير خارجية بريطانيا: الإخوان يتسترون على داعش

 وزير الخارجية البريطاني،
وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون

صرح وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، أن تنظيم داعش الإرهابي يحاول القيام بعمليات إرهابية داخل بعض الدول المستقرة حكوميا مثل مصر وتونس.

وقال الوزير البريطاني في تصريحات نقلها الحساب الرسمي لوزارة الخارجية البريطانية على تويتر: «منعنا إرهابيي داعش من السيطرة على أرض في الشرق الأوسط، لكننا لم نحطمهم تماما. إنهم الآن يجمعون صفوفهم في دول حكوماتها ضعيفة... في أفغانستان وليبيا والصومال وشمال نيجيريا».

وأضاف أن مقاتلي داعش قادرون على شن عمليات حتى بلدان حكوماتها مستقرة، كما حاولوا في تونس ومصر.

وأردف: «يحزنني بأنه بات أمرا مألوفا أن نقرأ أنه في مكان ما من قارتنا يحلو لشخص ما أن يصيح (الله أكبر) وهو يشن اعتداءا على الناس، هذا هو الوقت المناسب لنستمدّ الثقة من نجاحنا في مواجهة داعش؛ ونفكر في الطريقة التي سنواصل بها هذا القتال، حتى لو تمكنا من اعتقال كل مقاتلي داعش، وحتى لو أن كل الجهاديين بالعالم قد سُجِنوا أو تبخروا بفعل ضربات الطائرات بدون طيار، فإننا سنكون ما زلنا لم نلحق الهزيمة بالعدو، هذه ليست حربا ضد دولة تقليدية ذات سيادة، إنه ليس صراعا ضد دين، بل ضد فكرة، ضد ايديولوجية محرفة».

وتابع: «علينا النظر إلى العوامل الاجتماعية والعاطفية التي تتضافر لتدفع أشخاصاً لتكريس أنفسهم لمثل هذه العدميّة الشاملة. إننا بحاجة إلى أن نفهم بالضبط السبب الذي جعل هذا النوع من الإرهاب مرتبطا بالإسلام، وبطريقة يراها 1.5 مليار مسلم مُهينة ومثيرة للغضب، من الواضح أنه من الخطأ أن يستغل الإسلاميون الحريات هنا في بريطانيا حريات التعبير والتجمع التي يقمعها أتباعهم في الخارج، ومن الواضح أن بعض أتباع الإخوان المسلمين مستعدون لغض الطرف عن الإرهاب، وقد سعوا مرارا وتكرارا إلى التستر على جرائم داعش».
تابع موقع تحيا مصر علي