عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دفاع متهم فى اللجان النوعية يطلب اعفاءه من العقاب

تحيا مصر


بدأت هيئة الدفاع عن المُتهمين بقضية "لجان العمليات المتقدمة"، مُرافعات دفاعهم عن المُتهمين بالقضية، والتي تنظرها محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي.

وبرز في قائمة الدفوع، والتي أبداها "علاء علم الدين" المُحامي عن المُتهم "وائل حسن"، التماس إعفاءه من العقاب وذلك مع الإشارة الى افتراض صحة الوقائع المُسندة، وذلك نظرًا لأن الأقوال التي أدلى بها بالتحقيقات مكنت السلطات من القبض على مرتكبي الجريمة الآخرين الذين كانوا مجهولين للسلطات العامة، وفق قوله، وأشار الدفاع الى أن أقوال موكله مكنت السلطات من ضبط جرائم آخرى، كانت مجهولة للسلطة العامة، واسند دفعه على نص المادة 88 مكرر من قانون العقوبات.

وشملت الدفوع المُبداة، الدفع ببطلان الإذن الصادر بالضبط والتفتيش، لصدوره بُناء على تحريات وصفها الدفاع بأنها افتقرت الجدية و الكفاية، وشكك الدفاع في تاريخ ضبط المتهم الوارد بمحضر الضبط، وما ترتب عليه، طاعنًا بالتزوير بخصوص هذا الشأن، ودفعت المُرافعة كذلك ببطلان استجواب المتهم لعدم وجود محامي معه موكل أو منتدب.

ودفعت المرافعة ببطلان الأقوال المنسوبة للمُتهم لكونها وليدة إكراه مادي ومعنوي، وفق تعبير المرافعة، والتي دفعت بعدم مشروعية الدليل المستمد من أقوال المتهم "محمود طلعت" بحق المتهم موكله، لأنها جاءت وليدة اكراه مادي ومعنوي كذلك.

ودفعت المرافعة بانتفاء أركان جريمة الإنتماء لجماعة مؤسسة على خلاف أحكام القانون، وانتفاء أركان جريمة امداد جماعة بمعونات مادية، وعدم قيام دليل على صحة اسنادها للمتهم.

وجاء بأمر الإحالة أن المتهمين ، في غضون الفترة من مطلع عام 2014 وحتى 28 مارس 2016 بمحافظة القاهرة قام المتهمون من الاول وحتي الثالث بتولي قيادة في جماعة أسست علي خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة الي تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء علي الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كلفها الدستور والقانون والاضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.
تابع موقع تحيا مصر علي