عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التليفزيون الإيراني يبث "اعترافات" محكوم بالإعدام بتهمة التجسس

تحيا مصر

بث التلفزيون الحكومي الإيراني مساء الأحد ما قال إنه اعترافات لاستاذ جامعي إيراني محكوم بالإعدام بعد إدانته بالتجسس لحساب جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي (الموساد).

وفي تسجيل الفيديو هذا الذي تبلغ مدته 17 دقيقة وأعده جهاز مكافحة التجسس في وزارة الاستخبارات الإيرانية، يؤكد الدكتور أحمد رضا جلالي أنه عمل مع جهاز أجنبي للاستخبارات عندما كان يدرس في أوروبا.

ويتضمن الفيلم الوثائق مقاطع من "مقابلة" مع جلالي صورت عند مدخل ممر، تقطعها من حين لآخر صور أرشيف يرافقها صوت مذيع يؤكد أن الموساد قام بتجنيد الطبيب. ويوصف جلالي في الفيلم بأنه "خائن".

ويقول جلالي في تسجيل الفيديو أنه قدّم إلى محاوريه الأجانب معلومات عن عالمين قتلا في سلسلة الاغتيالات التي وقعت في طهران بين 2010 و2012 في أوج الأزمة الدولية حول البرنامج النووي الإيراني.

واتهمت إيران الموساد ووكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) بأنهما يقفان وراء الاغتيالات التي طالت خمسة علماء ايرانيين كانوا يعملون في البرنامج النووي الإيراني.

وقالت منظمة العفو الدولية المدافعة عن حقوق الانسان إن جلالي "استاذ جامعي معروف" و"خبير في طب الطوارئ"، مشيرة إلى أنه "تلقى التعليم ودرّس في السويد وبلجيكا وايطاليا" وأوقف في أبريل 2016 خلال زيارة لإيران.

ويأتي بث هذا البرنامج بعد خمسة أيام فقط على نشر بيان لمنظمة العفو الدولية يدين تأكيد المحكمة الايرانية العليا للحكم بالإعدام "بعد محاكمة سرية ومتسرعة لم تسمح بعرض أي من حجج الدفاع".

ودعت المنظمة التي كشفت عن الحكم الأول بالاعدام على جلالي في أكتوبر، سلطات طهران إلى "إلغاء" الحكم "فوراً" والاعتراف للطبيب "بالحق في الاعتراض على الحكم الصادر بحقه عبر إجراءات قانونية جدية".
تابع موقع تحيا مصر علي