عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موقع أمريكي: أوباما تجاهل تهريب حزب الله للمخدرات لأجل الاتفاق النووي

تحيا مصر

عمدت إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، إلى غض النظر عن عمليات تهريب المخدرات وغسل الأموال التي تجريها ميليشيا حزب الله داخل الأراضي الأمريكية، لإنجاح الاتفاق النووي الإيراني.

وبحسب تقرير نشره موقع "بوليتيكو" الإلكتروني، فإن مكتب مكافحة تهريب المخدرات كان أطلق مشروع "كاساندرا" لاستهداف عمليات حزب الله غير الشرعية، إلا أن سلسلة من العقبات وضعتها إدارة أوباما ساهمت في تضخيم قوة الميليشيا عالمياً من الناحية المالية والعسكرية في آن واحد.

وينقل التقرير عن أحد مؤسسي المشروع دايفد آشر، أن قرار إبعاد ممارسات حزب الله عن الضوء جاء بإيعاز سياسي، قائلاً "لقد قاموا بتدمير جميع الجهود المبذولة من قبل فريق مدعوم بكل الموارد المطلوبة، وسرى القرار من الأعلى إلى الأسفل".

يتابع التقرير بالإشارة إلى أنه عندما سعى قادة مشروع كاساندرا، الذين كانوا يعملون من قسم مكافحة المخدرات في ولاية فرجينيا، للحصول على موافقات لإجراء بعض التحقيقات والملاحقات القضائية والاعتقالات وإقرار عقوبات مالية، عرقل مسؤولون في وزارة العدل والمال تلك القرارات إما بالتأخير أو بالتعديل أو برفض تلك الطلبات.

ومن بين الأهداف التي تم توقيف العمل فيها، ملاحقة أحد أكبر المشغلين لميليشيا حزب الله، الذي يعتبر من كبار مهربي مادة الكوكايين وداعمي نظام الأسد في سوريا بالمال والأسلحة الكيماوية والتقليدية، وكان يطلق عليه اسم "الشبح".

وأكد المشغل السابق في إدارة أوباما لموقع "بوليتيكو" أن قرار الإدارة العليا أتى على حجة تحسين العلاقات مع إيران من بينها الدفع قدماً لتأخير البرنامج النووي وتحرير الأمريكيين الأربعة المسجونين في طهران، من دون فك ارتباط مشروع ملاحقة حزب الله.

ويقول آشر إنه مع اقتراب موعد التوقيع على الاتفاق النووي الإيراني، كان يظهر تشدداً أكثر لرفض اتخاذ أي اجراءات ضد حزب الله، وبعد الإعلان عن نجاح الاتفاقية في يناير (كانون الثاني) 2016، تم تفكيك مشروع "كاساندرا" .

وكان الحرس الثوري الإيراني أسس حزب الله لمحاربة القوات الإسرائيلية التي اجتاحت لبنان عام 1982 ولتصدير الثورة الإسلامية الإيرانية، ولكن تحولت تلك الميليشيا بعيداً عن فكرتها الأساسية وباتت عبئاً على لبنان وعدد من الدول المجاورة مع تدخلها المستمر بشكل سياسي وعسكري وبات حزب الله المشتبه الأول في عدد من التفجيرات والملفات الأمنية.
تابع موقع تحيا مصر علي