عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بداية سريان وقف لإطلاق النار بين حكومة ومتمردي جنوب السودان

تحيا مصر

بدأ منتصف ليل أمس السبت سريان وقف لإطلاق النار بين حكومة جنوب السودان وعدد من الفصائل المسلحة، في آخر المساعي لإنهاء حرب أهلية مدمرة مستمرة في هذا البلد منذ 4 سنوات.

وكان الاتحاد الأفريقي أعلن الخميس الماضي أن الأطراف المتحاربة وقعت اتفاقاً لوقف إطلاق النار أثناء مباحثات السلام في أديس أبابا على أن يسري بدايةً من الساعة صفر، بتوقيت جنوب السودان.

وتنص الاتفاقية على أن يوقف كل الأطراف التحركات والعمليات الحربية العدائية، كما تؤكد أنه يتعين على كافة القوات تجميد عملياتها فوراً في مواقعها ووقف الأعمال التي يمكن أن تؤدي إلى مواجهة وتطلق سراح المعتقلين السياسيين والنساء والأطفال المخطوفين.

واستقل جنوب السودان في 2011 بعد حرب استمرت عقوداً بين الانفصاليين الجنوبيين والخرطوم، ولكن سرعان ما اندلع صراع على السلطة بين الرئيس سيلفا كير ونائبه السابق رياك مشار أدى إلى حرب أهلية أواخر 2013.

وأمر مشار قواته أول أمس الجمعة بوقف الأعمال العدائية، وقال في بيان: "على القوات أن تبقى في مراكزها وأن تطلق النار فقط دفاعاً عن النفس أو لصد أي عدوان".

وفيما وضعت المعارك الأولى قبيلة الدينكا التي ينتمي إليها كير في مواجهة قبيلة النوير التي ينتمي إليها مشار، أدى تجدد أعمال العنف إلى ظهور فصائل معارضة مسلحة جديدة.

وامتدت أعمال العنف إلى الإقليم الاستوائي في الجنوب، ما أجبر أكثر من مليون مواطن على النزوح إلى أوغندا المجاورة والكونغو، في ما وصف بأنه أكبر أزمة لاجئين في القارة.

والجولة الأخيرة من محادثات السلام التي وصفتها الأمم المتحدة "بالفرصة الأخيرة" لتحقيق السلام في البلاد، دعت إليها الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا إيغاد لإعادة تفعيل اتفاق 2015، وتشارك في المحادثات، إضافةً إلى حكومة كير وفصيل مشار، 6 فصائل معارضة مسلحة ظهرت بعد يوليو 2016.
تابع موقع تحيا مصر علي