عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل ترحب بقرار جواتيمالا نقل سفارتها إلى القدس

تحيا مصر

رحبت إسرائيل بقرار نقل سفارة جواتيمالا من تل أبيب إلى القدس، بعد مرور 3 أسابيع تقريباً على توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على القرار المثير للجدل بالاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل.

وقال رئيس البرلمان الإسرائيلي يولي إدلشتاين إن "رئيس جواتيمالا جيمي موراليس، وبلاده من الأصدقاء الحقيقيين لإسرائيل".

وقال موراليس في بيان له على حسابه بموقع فيس بوك للتواصل الاجتماعي أمس الأحد إنه أصدر تعليمات لوزيرة خارجيته ساندرا جوفيل لبدء هذه الخطوة، كما أطلع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على القرار.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أصدرت بأغلبية ساحقة يوم الخميس الماضي قراراً يطالب الولايات المتحدة بالتراجع عن قرار ترامب، وصوتت 9 دول فقط ضد هذه الخطوة من بينها غواتيمالا، بينما أيدت 128 دولة قرار الجمعية العامة.

ودافع موراليس يوم الجمعة الماضي عن قرار غواتيمالا بدعم الولايات المتحدة قائلاً "رغم أنه لم يكن هناك سوى 9 منا في العالم بأسره، نحن واثقون ومقتنعون تماماً بأن هذا هو الطريق الصحيح".

وقال أمس الأحد إن "إسرائيل وغواتيمالا تتمتعان بعلاقات ممتازة منذ تأسيس الدولة اليهودية".

ووقفت أيضاً إلى جانب الولايات المتحدة وإسرائيل، هندوراس، وجزر مارشال، وميكرونيزيا، وناورو، وبالاو، وتوغو في تصويت الأمم المتحدة يوم الخميس الماضي، بينما امتنعت 35 دولة عن التصويت.

وكان بعض الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة، من بينهم بريطانيا وفرنسا واليابان، من بين الذين تجاهلوا التهديدات التي وجهتها السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هالي للدول التي ستصوت لصالح القرار.

وقالت هالي إن "واشنطن ستقطع المعونات وستسجل أسماء الدول التي ستصوت ضدها".
تابع موقع تحيا مصر علي