عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة عرضت على البرلمان رفع سعر طن قصب السكر لـ750 جنيها

 النائب مصطفى بكرى
النائب مصطفى بكرى

كشف النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، أن اجتماع الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، مع وزيرى الزراعة والمالية بشأن رفع أسعار قصب السكر، تقدمت فيها الحكومة بمقترح رفع سعر قصب السكر من 620 إلى 700 جنيها للطن، ورفع سعر بنجر السكر من 400 لـ 500 جنيه للطن.

و أضاف "بكرى" فى تصريحات صحفية، أن الأمر لم يحسم بعد، وسيعرض على مجلس الوزراء غدا الأربعاء، موضحا أن وزير المالية قدم دراسة أكتوارية بصعوبة الوضع الاقتصادى الحالى، وأن فارق الزيادة سيكلف الدولة كثيرا.

واعتبر "بكرى" أنه لابد أن ينظر للأمر بنظرة مختلفة، حيث إن إنتاج طن قصب السكر يكلفه مبالغ كثيرة، مؤكدا على ضرورة مراعاة وضع منتجى قصب السكر والبنجر، خاصة أن تكلفة إنتاج الطن باهظة ولابد من تشجيع زراعتها و تعتبر صناعة استراتيجية لا غنى عنها.

وأوضح أن السعر العادل لقصب السكر على الأقل هو 850 جنيها للطن، حتى يمكن ضمان استمرارية الزراعة، خاصة وأن هناك الكثير من الفلاحين محجمين عن كسر القصب حتى الآن وتسليمه للمصانع، مما يهدد بكارثة كبرى، فأتمنى على الحكومة أن تجد حلا مرضيا لمنتجى قصب السكر ينهى هذه الأزمة .

وكان قد عقد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، اجتماعا أمس مع المهندس مصطفى مدبولى، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، والنائب محمد السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر، والنائب هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، وعلى المصيلحى، وزير التموين، وعبد المنعم البنا، وزير الزراعة، وعمرو الجارحى، وزير المالية، لبحث زيادة أسعار توريد قصب السكر ومحصول البنجر.
تابع موقع تحيا مصر علي