عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور.. الأمين العام لوزارة الآثار يتفقد مجمع الأديان بمصر القديمة

تحيا مصر

توجة صباح اليوم الأربعاء الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إلى مجمع الأديان بمصر القديمة، وذلك لتفقد الكنيسة المعلقة والمتحف القبطي وكنيسة أبي سرجة والسيدة العذراء وأبي سيفين وكنيسة ماري جرجس.

وأوضح الدكتور وزيري أن هذه الجولة جاءت لرفع درجة الاستعداد للمنطقة الآثرية لإستقبال زائريها خلال الإحتفال بعيد الميلاد المجيد يوم الأحد، مؤكدا على ضرورة الإستعداد في مثل هذه المناسبات بما يتناسب مع قيمة المكان دينيا وتاريخيا وأثريا حيث أنها تضم في رحابها أهم وأعرق كنائس مصر التى يمتد تاريخها إلى عصور مصر القديمة.

ويذكر أن الكنيسة المعلقة هي أحد أقدم الكنائس الباقية بمصر حتى الآن، وسميت بالمعلقة لأنها بنيت على الأبراج الجنوبية من الحصن الروماني وترتفع الكنيسة نحو 13م عن سطح الأرضن كما تضم عددا من الأيقونات الأثرية الهامة.

أما كنيسة أبي سرجه أو كما تعرف أيضا بكنيسة الشهيدين سرجيوس وواخس فيعود تاريخها إلى القرت 4 الميلادي و شيدت فوق المغارة التي أقامت فيها العائلة المقدسة اثناء رحلتها الي مصر .

وتعد كنيسة مارجرجس أحد أهم الكنائس التي شيدت على الحصن الروماني وقد بنيت في القرن 10 الميلادي وتحتوي على برج الجرس الذي يبلغ ارتفاعة 30م.

تابع موقع تحيا مصر علي