عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل أقرت بناء 5500 وحدة استيطانية في القدس خلال 2017

تحيا مصر

قال مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي صادقت خلال 2017 على بناء نحو 5500 وحدة استيطانية في مدينة القدس المحتلة ومحيطها.

وذكر المركز في تقريره السنوي "حصاد" حول الانتهاكات الإسرائيلية في المدينة المقدسة خلال عام 2017 أنه "تمت المصادقة على بناء 854 وحدة في مستوطنة "راموت"، و618 وحدة في "رامات شلومو" و566 وحدة في " بسغات زئيف"، و549 وحدة في "معاليه ادوميم".

وأشار إلى المصادقة على 737 وحدة في مستوطنة "غيلو "، و18 وحدة للمستوطنين في بيت حنينا، و340 وحدة في مستوطنة "النبي يعقوب"، و176 وحدة في مستوطنة "نوف صهيون" في جبل المكبر، و1600 وحدة استيطانية من ضمن مخطط لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية في "جفعات همتوس" بهدف إغلاق المساحة الفاصلة بين مستوطنتي "هارحوماه" و"جيلو" جنوباً.

كما قررت حكومة الاحتلال ضم 250 دونماً تقع قرب مستوطنة "ارنونا" التي كانت حتى عدوان 1967 ضمن ما كان يسمى بـ "المنطقة الحرام" قرب بلدة صور باهر ونقل هذه الأراضي وضمها لما يسمى بمنطقة "سيادة" بلدية الاحتلال.

وأكد التقرير أن المسجد الأقصى المبارك تعرض خلال العام 2017 لهجمة تهويدية إسرائيلية غير مسبوقة، من خلال محاولة سلطات الاحتلال فرض التقسيم الزماني والمكاني في المسجد من خلال وضع بوابات الكترونية على مداخله.

ووثق المركز افتتاح كنيس يهودي أسفل أساسات مصلى قبة الصخرة المشرفة بعد 12 سنة من الحفر والتنقيب، وتكثف اقتحامات الأقصى، حيث سجل اقتحام نحو 28 ألفاً من المستوطنين والطلبة المتدينين ورجال المخابرات.

وبحسب التقرير، فأبعدت شرطة الاحتلال عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة نحو 170 مواطناً لفترات زمنية متفاوتة ودفع غرامات مالية، وسمح لليهود المتدينين ذوي اللباس الأسود باقتحام المسجد، بالإضافة إلى الصعود إلى صحن قبة الصخرة لأول مرة منذ عام 1967.

وسمح أيضاً لأعضاء الكنيست باقتحام المسجد بعد منع استمر عام ونصف، وفي سابقه خطيرة اقتحمه عضو الكنيست المتطرف "يهودا غليك" برفقة نجله وذلك للاحتفال بعقد قرانه، فيما رفع أحد أفراد الشرطة برفع العلم الإسرائيلي في باحات المسجد.

فيما كشف تقرير عن وجود 64 نفقاً تحت الأقصى نصفها في الجهة الغربية، وفي السياق هذا عرضت وزيرة الثقافة "ميري ريغيف" خطة حفريات كبيرة أطلق عليها اسم "مخطط شاليم" تتضمن حفريات واسعه قرب بلدة سلوان والبلدة القديمة في مدينة القدس بتكلفة تقدر 250 مليون شيقل.

وكشف تقرير خاص أن عدد الكنس داخل البلدة القديمة وحولها بلغ 104 منها 75 داخل أسوار البلدة، وأن 22% من مساحة البلدة تم تهويدها.
تابع موقع تحيا مصر علي